إعلان

للمرة الأولى في تاريخه.. وزير الري: نسعى لإدراج قضايا المياه ضمن مؤتمر المناخ

11:07 ص الأربعاء 28 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، افتراضيًّا، اليوم الأربعاء، في اجتماع "لجنة قادة ائتلاف المياه والمناخ" والمنعقد بمشاركة مستشاري لجنة القادة وعدد من المندوبين الدائمين لدى مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وأشار سويلم إلى فعاليات مؤتمر المناخ المقبل COP27 والذي تستضيفه مصر في شهر نوفمبر المقبل؛ حيث تسعى مصر لإدراج قضايا المياه ضمن فعاليات المؤتمر للمرة الأولى في تاريخه، وهو ما يُعد فرصة مهمة لوضع قطاع المياه على رأس الأجندة الدولية للمناخ؛ خصوصًا في ضوء ما يشهده العالم بالفعل من ظواهر مناخية متطرفة في العديد من الدول، الأمر الذي يستلزم حشد الجهود الدولية في مجال التكيف والتخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأشار وزير الري إلى قيام مصر بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين بإطلاق مبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه مع التغيرات المناخية خلال فعاليات مؤتمر المناخ المقبل، متوجهًا بالدعوة إلى أعضاء "لجنة قادة ائتلاف المياه والمناخ"؛ لدعم هذه المبادرة التي تُعنى بتحديات المياه والمناخ على المستوى العالمي، مع التركيز على الدول النامية التي تُعد من أكثر دول العالم تأثرًا بالتغيرات المناخية؛ خصوصًا في ظل الطلب المتزايد على المياه على المستوى العالمي.

وأشار سويلم إلى أن هذه المبادرة لا تُعنى فقط بإجراءات التكيف مع التغيرات المناخية؛ ولكن أيضاً بإجراءات التخفيف من التغيرات المناخية.

وأضاف وزير الري أن هذه المبادرة تهدف إلى تحقيق التكامل بين السياسات المائية والبحث العلمي لإعداد إجراءات مستقبلية في مجال التكيف، وتتضمن المبادرة عددًا من المحاور المعنية بترشيد استخدامات المياه وتحسين الإمداد بالمياه، وربط سياسات الموارد المائية بالعمل المناخي على المستوى الوطني لكل دولة، والعمل على تحسين نظم الإنذار المبكر تجاه الأزمات والكوارث.

وأكد الوزير ضرورة توفير الدعم اللازم لتطوير وتطبيق أنظمة الإنذار المبكر في مجال المياه والمناخ على المستوى الإقليمي لزيادة جاهزية جميع الدول في التعامل مع الظواهر المناخية المتطرفة كالسيول والجفاف، وبما يوفر الحماية للمواطنين من مخاطر التغيرات المناخية.

وأشار سويلم إلى استعداد مصر لتكون مركزًا إقليميًّا للقارة الإفريقية في مجال بناء القدرات في الموضوعات المتعلقة بالمياه والتغيرات المناخية.

جدير بالذكر أنه تم إعداد مسودة المبادرة من خلال حوارات موسعة عُقدت خلال الشهور الستة الماضية ضمن العديد من الفعاليات الدولية وبمشاركة العديد من الجهات المعنية بقطاعَي المياه والمناخ بمختلف الدول والمنظمات العالمية.

فيديو قد يعجبك: