إعلان

فيلم تسجيلي.. 171 عامًا على "سكك حديد مصر".. الأولى والأقدم في إفريقيا والشرق الأوسط

10:57 ص الأحد 03 يوليه 2022
فيلم تسجيلي.. 171 عامًا على "سكك حديد مصر".. الأولى والأقدم في إفريقيا والشرق الأوسط

محطة عدلي منصور

كتب- أحمد السعداوي وأ ش أ:

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي.

يبدأ الخط من محطة عدلي منصور بمنطقة السلام (أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط) حتى محطة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويبلغ عدد محطات القطار 12 محطة، وسعر التذكرة لـ3 محطات 15 جنيهًا، وسعر التذكرة حتى 5 محطات 20 جنيهًا، وسعر التذكرة حتى 7 محطات 25 جنيهًا، وسعر التذكرة حتى 9 محطات 35 جنيهًا.

وتم عرض فيلم تسجيلي عن "سكك حديد مصر"؛ التي تعد أول وأقدم سكة حديد في إفريقيا والشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة.

وأشار الفيلم إلى أنه تم إنشاء أول خط للسكك الحديدية في مصر بين القاهرة والإسكندرية بطول 208 كيلومترات عام 1851، وتم الانتهاء منه عام 1854 في عهد الخديو عباس الأول، وتم الانتهاء من خط القاهرة- السويس عام 1858.

ولفت الفيلم إلى أنه مع التطور العمراني والحضاري والزيادة المتسارعة في النمو السكاني واتساع الرقعة الجغرافية المأهولة بالسكان، والذي أدى إلى زيادة الاعتماد على شبكة خطوط السكك الحديدية، والذي مر بمراحل تطوير متعاقبة عبر التاريخ، لكنها لم تكن لتواكب الازدياد في عدد السكان وعدد مستخدميه؛ وهو ما أدى إلى فترات من التراجع في السكك الحديدية.

وتطرق الفيلم إلى أنه قبل 2014 كان هناك عدد كبير من التحديات؛ حيث كان متوسط أعمار الجرارات بالهيئة 35 عامًا، معظمها متهالك بشكل كبير، علاوة على أن أسطول عربات الركاب كان متوسط أعماره من 30 إلى 40 عامًا، وكذا قطار البضائع الذي يعاني الإهمال، فضلًا عن تهالك البنية الأساسية للمحطات والمزلقانات ونظم الإشارات وسوء حالة الورش والمعدات.

ونوه الفيلم بأنه في 2014 اتخذت القيادة السياسية قرارها وهو النهوض بالبلد، ودارت عجلة التحديث لمنظومة السكك الحديدية والتي تمتلك خطوطًا تصل إلى 10 آلاف كيلومتر؛ حيث تم التخطيط لتطوير جميع قطاعات الهيئة سواء تطوير الوحدات المتحركة أو جرارات أو عربات الركاب والبضائع والبنية الأساسية على جميع الخطوط الرئيسية للشبكة لزيادة معدلات السلامة والأمان.

وأوضح الفيلم أن وزارة النقل قامت أيضًا بتأهيل العنصر البشري ورفع كفاءته عن طريق إنشاء المعهد العالي لتكنولوجيا النقل بالسكة الحديد لتخريج كوادر جديدة قادرة على مواكبة التطور في هذا المجال.

واستعرض الفيلم الإنجازات التي تمت في السكك الحديد والقطارات الجديدة التي تم وصولها من الخارج، والخدمات التي ستقدم للمواطنين على أعلى مستوى.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market