إعلان

"ثقافة الشيوخ" تطالب بالاهتمام بسياحة البواخر

07:11 م الإثنين 13 يونيو 2022

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

أكدت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمود مسلم، على أهمية السياحة البحرية وسياحة اليخوت والبواخر، حيث تعد من أهم أنواع السياحة.

وطالبت اللجنة، وزارة السياحة باستعراض خطتها لتنمية هذا النوع من السياحة في ظل المنافسة الكبرى حول هذا الغرض السياحي خلال الفترة المقبلة.

وقالت النائبة سها سعيد، وكيلة اللجنة والنائبة عن تنسيقية شباب الأحزاب، إن السياحة البحرية أحد أهم الأنواع السياحية في العالم وتدر دخلاً كبيرًا، خاصة في ظل الأزمة التي مرت بها السياحة.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائبة سها سعيد بشأن استحداث خط ملاحي قي سياحي يمر بجميع موانئ وأرصفة البحر الأحمر.

وقالت النائبة سها سعيد خلال القاء اقتراحها أنه في إطار العمل على تنشيط السياحة وتنويع وسائل التنقل بين المدن الساحلية المطلة على البحر الأحمر يجب تطوير الموانئ المطلة على تلك السواحل لاستيعاب القوارب البحرية المتنوعة الأحجام والفئات مؤكدة أن إنشاء خط ملاحي يربط بين موانئ البحر الأحمر وسيناء يوفر خدمات سياحية جاذبة للسائحين وهو ما يدر دخلًا ويساعد على نهوض السياحة بعد الأزمة التي مرت بها.

ووعد اللواء أشرف عبدالمنعم نائب رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، بعرض المقترح ودراسته مؤكدًا أن مصر استقبلت العام الماضي 90 باخرة و يخت سياحي إلا أن عدد السياح نفسه كان قليلا.

واشار اللواء أشرف عبدالمنعم، أنه تم وقف الخط الملاحي بين الغردقة وشرم الشيخ منذ أزمة كورونا لعدم الجدوى الاقتصادية ولكن يتم الآن دراسة إعادة تشغيل الخط.

كما واصلت اللجنة أيضا خلال اجتماعاتها اليوم أيضا مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبين محمد البنا وجيفارا الجافي بشأن "تطوير ميناء شرم الشيخ وتحديثه"بحضور الاجتماع اللواء أشرف عبدالمنعم، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر وخالد شريف مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي.

وعرض النائب محمد البنا، الاقتراح مؤكدًا أنه رغم أن مدينة شرم الشيخ هي مدينة السلام ومدينة سياحية من الطراز الأول وتوليها الدولة أهمية كبرى ويقام بها مؤتمرات عالمية إلا أن ميناء شرم الشيخ ميناء صغير به 2 رصيف وغرفة صغيرة للجمارك وتبعد الغرف عن الرصيف التي ترسى عليه البواخر حوالي 700 متر ويتم نقل السياح بالأتوبيسات حتى بوابة الميناء مما يمثل معاناة للسياح.

وأوضح "البنا"، أن سياح اليخوت والبواخر من الأثرياء وهي أغلى أنواع السياحة ولابد من تطوير الموانئ في ظل تسابق الدول في المنافسة لجذب هذا النوع من السياح.

وطالب النائب جيفار الجافي، بمعرفة خطة وزارة السياحة لتشجيع وتنمية سياحة اليخوت أو السياحة البحرية وخطة وزارة النقل لتطوير الموانئ وميناء شرم الشيخ.

وأكد خالد شريف، مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي، أن هناك تواصل وثيق بين وزارتي النقل والسياحة من أجل تطوير الموانئ وخطة تشجيع السياحة البحرية وهناك خطة لتنشيط سياحة اليخوت مع تخفيض تكلفة العبور في قناة السويس لليخوت مشيرًا إلى أن المشكلة تتمثل في الإجراءات والتسهيلات لهذا النوع من السياحة.

فيديو قد يعجبك: