إعلان

برواتب تبدأ من 3500 ريال.. تفاصيل عمالة الحج ومواعيد التقديم والأوراق المطلوبة​

03:00 ص الأربعاء 28 ديسمبر 2022

حسن شحاتة وزير القوى العاملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف حمدي إمام، رئيس جمعية رجال الأعمال أصحاب ومديري شركات التوظيف المصرية، عن تفاصيل عمالة الحج ومواعيد التقديم والأوراق المطلوبة للسفر، وذلك للعمل في موسم الحج لعام 1444 هجرية الموافق 2023 ميلادية.

جاء ذلك بعد أن اتفقت وزارة القوى العاملة، مع وفد من القنصلية العامة السعودية بالقاهرة برئاسة القنصل العام سلطان السبيعي، وفيصل العتيبي الملحق العمالي السعودى، وممثلين عن شركات إلحاق عمالة مصرية إلى الخارج، على تنظيم إجراءات سفر العمالة المصرية الموسمية إلى السعودية للعمل في موسم الحج والعمرة خلال العام 2023، حيث تم الإتفاق على مستويات الأجور، وزيادة في المنح والبدلات والحوافز التشجيعية.

وقال إمام لمصراوي، إن بداية التقديم على العمل في موسم الحج لعام 1444 هجرية، يبدأ أول شهر رجب المقبل، على مهن "سائقين وجزارين ومساعدين جزارين وحلاقين، وعمال مطارات، وعمال فنادق".

وأوضح رئيس جمعية رجال الأعمال أصحاب ومديري شركات التوظيف المصرية، أن موعد سفر عمالة السائقين تكون خلال شهر رمضان من كل عام، وعادة هي أول من تسافر وآخر من تعود.

وحول رواتب العمالة خلال موسم الحج، قال إمام، إن الرواتب تبدأ من 1250 ريال شهريا لعمال المجازر والمساعدين والمطارات و3500 ريال شهريا للسائقين مع الإقامة، لافتا إلى أن عدد عمالة الحج تبلغ حوالي 30 ألف عامل منهم 23 ألف سائق.

وعن الأوراق المطلوبة، قال إمام، إن الأوراق المطلوبة من عمالة الحج للسفر، تتمثل في جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن سنة، وفيش وتشبيه، وفحص طبي فيروسات، من المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان بقيمة 500 جنيه للشخص الواحد.

ولفت إمام، إلى أن حوالي 50 شركة من شركات إلحاق العمالة بالخارج تشترك في سفر العمالة الموسمية للعمل بموسم الحج من إجمالي 1300 شركة، موضحا أنها كلها شركات ووزارة القوى العاملة ترشح من 7 - 10% للشركات.

وأشار إلى عودة العمالة الموسمية المصرية للحج هذا العام بعد انقطاع دام سنتين بسبب جائحة كورونا، حيث كانت آخر عمالة موسمية في 2019، حيث لم يكن في 2020 و2021 موسم حج، وفي 2019 تعاقدت السعودية مع 32000 عامل مصري.

فيديو قد يعجبك: