إعلان

وزير التعليم العالي: العلم يلعب دورًا مهمًا في تقريب الشعوب وتنمية المجتمعات

02:11 م الإثنين 21 نوفمبر 2022

أيمن عاشور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن العلم يلعب دورًا مهمًا في تقريب الشعوب وخدمة المجتمعات ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في دول العالم، منوهًا بأن العلم طالما كان أداة مُحايدة لمساعدة الشعوب لتحقيق الرفاهية المنشودة.

جاء ذلك خلال افتتاحه عبر تقنية "فيديو كونفرانس" اجتماع لجنة المفوضين السنوي للمعهد المتحد للعلوم النووية لعام 2022 الذي تستضيفه مصر لأول مرة بالغردقة، اليوم، بحضور البروفيسور جريجوري تروبنيكوف مدير المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأعرب عاشور عن سعادة مصر باستضافة هذا الاجتماع المهم للمرة الأولى بمدينة الغردقة في البحر الأحمر، والذي يأتي بعد ترقية عضويتها بالمعهد إلى العضوية الكاملة في نوفمبر 2021 كأول دولة عربية وإفريقية تتمتع بكافة مميزات العضوية الكاملة بالمعهد، مشيدًا بعلاقات التعاون المُشترك التي تربط بين مصر وروسيا الاتحادية.

وأضاف أن عضوية مصر الكاملة في المعهد المتحد للعلوم النووية بدوبنا في روسيا الاتحادية لها دور كبير في تعزيز العمل المُشترك لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، وتوسيع برامج الشراكة بين الجانبين.

وأوضح أن عضوية مصر الكاملة في المعهد تشكل كذلك داعمًا لخلق تعاون بمجال تبادل البيانات والمشروعات البحثية المشتركة وتنظيم الزيارات الاستكشافية للعلماء والخبراء، وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل.

وأكد أهمية بناء شراكات علمية؛ لخدمة شباب الباحثين وتوفير الفرص المناسبة لهم، وللاستفادة من التقدم التكنولوجي في مجال البحوث النووية وتطبيقاتها السلمية، والانفتاح على العالم، والإطلاع على الثقافات المختلفة، ومساعدتهم في تأسيس الشركات الناشئة من خلال العلم.

وأشار إلى استضافة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ Cop27 بمدينة شرم الشيخ، والذي شهد مشاركة واسعة من رؤساء وقادة العالم، وما تضمنه من تعاون دولي كبير لمُناقشة التحديات التي فرضتها تغيرات المناخ على البشرية، وبحث إيجاد طرق لمواجهتها

وتابع أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائمًا تسعى لتوثيق علاقات التعاون في المجالات العلمية المُختلفة مع كافة دول العالم، وعقد اتفاقات التعاون العلمية مع المراكز العلمية الدولية.

وأكد التزام مصر بدعم الاتفاق مع المعهد المتحد للعلوم النووية، وتعزيز كافة أشكال التعاون العلمي مع الشركاء من أعضاء اللجنة، متمنيًا للمشاركين بإقامة طيبة في مصر، وبزيارة علمية مُثمرة.

وأعرب مدير المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية البروفيسور جريجوري تروبنيكوف عن سعادته بزيارة مصر، موضحًا أن ترقية عضوية مصر بالمعهد تساهم في فتح آفاق من الفرص للشراكة الاستراتيجية بين المعهد والعالم العربي والدول الإفريقية من خلال مصر لخدمة شباب الباحثين.. لافتًا إلى تقدير المعهد لدور مصر في خدمة المعرفة والعلوم واعتزازه بمكانتها التاريخية العريقة.

من جانبه.. قال رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود صقر إن استضافة مصر لهذا الاجتماع تُمثل أهمية علمية كبيرة وتمنح الفرصة لبحث بناء شراكة أكبر، وزيادة التعاون العلمي والبحثي مع الدول الأعضاء الشُركاء بالمعهد، والاستفادة من الخبرات الدولية في مجال العلوم النووية، بما يخدم أهداف التنمية المُستدامة للدولة المصرية.

وأضاف: أن لجنة المُفوضين للدول الأعضاء في المعهد المتحد للعلوم النووية تضم في عضويتها 19 عضوًا كاملًا و5 أعضاء مُشاركين، منوهًا بأن المعهد يعد من المُنظمات العلمية الرائدة بمجالات الفيزياء النووية وفيزياء الجسيمات وتقنيات التسريع، كما يعُد أحد مراكز الأبحاث النووية الرائدة، ومنصة دولية تجمع بين الإمكانات العلمية للدول الأعضاء المشاركة، بالإضافة للعديد من الشراكات الدولية مع الهيئات البحثية الدولية.

فيديو قد يعجبك: