إعلان

الصين: استثماراتنا في مصر ارتفعت 100%.. وشرف: 3 مجالات لتعظيم التعاون

01:39 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب- مصراوي:

استضافت القاهرة اليوم منتدى "مصر والصين في عشر سنوات.. التقدم مستمر"، بالتزامن مع المؤتمر الوطني العشرون للحزب الشيوعي الصيني.

ويهدف المنتدى لتوثيق الإنجازات التي حققتها مصر والصين خلال العشر سنوات الماضية، تحت قيادة الرئيسين عبدالفتاح السيسي، وشي جين بينج الرئيس الصيني.

وقال "شانج تاو" القائم بأعمال السفارة الصينية في مصر، إن مصر أول دولة عربية وأفريقية تدشن علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، وإنه منذ عام 2014، تحت قيادة ورعاية للرئيسين شي جين بينغ والسيسي، ارتقت العلاقات الصينية المصرية إلى شراكة استراتيجية شاملة واستمرت في التطور بعمق.

وأضاف "تاو": خلال العشر السنوات الماضية، ارتفع حجم التبادل التجاري بين الصين ومصر من 10 مليارات دولار إلى 20 مليار دولار، وارتفع حجم الاستثمارات الصينية في مصر من 500 مليون دولار إلى مليار و500 مليون دولار، حيث تجاوزت نسبة الزيادة 100%.

وأشاد القائم بأعمال السفارة بمشروعات منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع القطار الكهربائي الخفيف، وأبراج مدينة العلمين، ووصفها بأنها رموزًا جديدة للتعاون البراغماتي بين الصين ومصر، وقال إنها عززت بشكل فعال تنفيذ مبادرات التنمية العالمية في مصر، وساهمت في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، وتدريب عددًا كبيرًا من الكوادر المهنية والفنية من الشباب المصري.

بدوره، قال دكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، إن العلاقات المصرية الصينية آلاف السنين منذ بدايات طريق الحرير القديم، مؤكدا أن الحضارتين المصرية والصين تشكلان جزءا هاما من التاريخ الإنساني.

وأشاد بتحسن العلاقات التجارية والاقتصادية بصورة كبيرة خلال العقد السابق، إلا أنه استدرك قائلا: لكني أعتقد أنها تحتاج لتطوير أكثر حتى تواكب مستوى العلاقة الدبلوماسية المتميزة".

وأثنى شرف على موقف الصين مع مصر خلال جائحة كورونا، سواء بتقديم المساعدات الطبية لمصر أو مساعدتها لتكون أول دولة إفريقية قادرة على إنتاج اللقاح.

وأوضح رئيس وزراء مصر الأسبق: هناك ثلاثة مجالات أساسية يمكن من خلالها تعظيم التعاون بين البلدين، هي مجال المناطق الاقتصادية الحرة، ومجال تعميق الصناعة المحلية، ومجال التعاون الثقافي وحوار الحضارات والتعلم المشترك.

وهنأ شرف دولة الصين رئيسا وحزباً وحكومة وشعبا بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، وقال إن المؤتمر يأتي في ظل ظروف عالمية بالغة التعقيد والخطورة.

وشدد على ضرورة أن يتذكر الجميع الإنجازات غير المسبوقة للحزب الشيوعي الصيني بقيادة سكرتير عام الحزب الرئيس شى جين بن، في القضاء على الفقر المدقع والقدرة على الوقاية والسيطرة على جائحة كورونا وفى نفس الوقت الاستمرار في الحفاظ على تحقيق مستويات متميزة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من أجل تحقيق الرفاهية للجميع، مشيرا إلى أن الصين كانت فقيرة منذ عقود وأصبحت الآن ثاني أكبر اقتصاد في العالم وصاحبة أعلى تجارة في العالم وأعلى مستوى للتصنيع في العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان