إعلان

"الزراعة": إدراج المركزي لمتبقيات المبيدات ضمن المعامل القومية من خارج الاتحاد الأوروبي

11:17 ص الإثنين 05 يوليه 2021

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قالت وزارة الزراعة، في بيان لها اليوم الإثنين، إن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن إدراج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بشكل رسمي ضمن قائمة المعامل المعترف بها كمعمل قومي مرجعي للإيكولاي E. Coli من خارج الاتحاد الأوروبي.

ولفت القصير إلى أنه يعد بذلك المعمل الوحيد الممثل للمنطقة العربية والإفريقية؛ الأمر الذي يعد نواة حقيقية للقيام بدور مؤثر لنقل وتبادل الخبرات مع المعامل في المنطقة العربية والإفريقية.

وزارت اللجنة المشكلة من عدد من الخبراء، وفقًا لتقرير رسمي تلقاه وزير الزراعة من الدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية، خصوصًا المعمل المرجعي الأوروبي بروما.. زارت عددًا من المزارع في مصر لتقييم الحالة وأيضًا عددًا من المعامل من أجل اختيار أحدها للقيام بدور العملية التحليلية لهذه المجموعة من بكتريا الإيكولاي، حيث قام قسم الميكروبيولوجي بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية بهذا الدور والذي تطلب اكتساب عدد من المهارات والخبرات والتي تمت على مدار أكثر من 10 سنوات تم خلالها تدريب عدد من المحللين والباحثين بالمعمل سواء في المعمل المرجعي بروما أو من خلال استضافة خبراء من نفس المعمل المرجعي بمصر.

وأشار التقرير إلى أن المعمل شارك على مدار أكثر من 10 سنوات في اختبارات الكفاءة والمشاركات البينية والتي شارك فيها جميع المعامل الوطنية الأوروبية في هذا الشأن، كما شارك فيها عدد محدود من المعامل من خارج الاتحاد الأوروبي؛ ومنها المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.

وأوضحت عبد اللاه، في تقريرها، أن المعنل شارك مؤخرًا أيضًا في ثلاث دورات متتالية تم عقدها من قِبل المعمل المرجعي بتقنية "الأون لاين" وكانت إحدى هذه الدورات حول كيفية تجهيز وتحضير اختبارات الكفاءة.

وأكدت مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية أنه خلال تطوير وتحديث الموقع الإلكتروني للمعمل المرجعي للإيكولاي بروما تم إدراج بيانات المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات وقسم الميكروبيولوجي كمعمل مرجعي في هذا التخصص وهو يعد اعترافًا من المعمل المرجعي بدور المعمل وقدرته على توفير الخدمات التحليلية والتدريب ومساعدة جميع الهيئات في تقصي الحالات الوبائية.

فيديو قد يعجبك: