إعلان

انتهاء تصنيع جرعات المرحلة الأولى لتجارب اللقاح المصري لكورونا (صورة)

03:43 م الإثنين 13 ديسمبر 2021

لقاح كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أعلن الدكتور رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة إيفا فارما، انتهاء الشركة من عملية تصنيع جرعات لقاح "Egyvax" المُقرر استخدامها في المرحلة الأولى للتجارب السريرية للقاح المصري، ضمن الإجراءات اللازمة للحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية على تداول الدواء في السوق المحلية.

كان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد شهدا، أمس الأحد، مراسم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي للتعاون في أعمال تصنيع لقاح مصري ضد فيروس كورونا المستجد، بالتعاون مع شركة إيفا فارما، إحدى شركات الأدوية الرائدة بمجال صناعة الدواء، العاملة في مصر وأكثر من 42 دولة حول العالم.

وقع على بروتوكول التعاون الثلاثي كلاً من، الدكتور حسام عبدالغفار، الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور رياض أرمانيوس، الرئيس التنفيذي لشركة إيفا فارما والعضو المنتدب لها.

وأوضح "أرمانيوس"، في بيان اليوم، أن وزارتا التعليم العالي والزراعة تعملان على تحضير وإنتاج ما يُسمى بـ"الإنتيجين الفيروسي المثبط المصنع معمليا"، وهو أحد الخطوات الرئيسية في تصنيع اللقاح المصري، مشيراً إلى أنه سينتج داخل المجمع الصناعي للشركة في الهرم، سيتم وفق لاشتراطات هيئة الدواء المصرية، ومتطلبات منظمة الصحة العالمية ووكالة الدواء والغذاء الأمريكية FDA، تمهيداً لتصنيع لقاح بشري يقي من "كورونا".

وعن طرح اللقاح المصري في السوق المحلية، قال "أرمانيوس"، إن ذلك سيتم قريباً، عقب استكمال جميع مراحل البحوث، وأخذ الموافقات النهائية من هيئة الدواء المصرية، على أن يتم تصنيع اللقاح وفق متطلبات التصنيع الجيد للقاحات البشرية.

وأوضح أنه تم النجاح في عزل كافة متحورات كورونا حتى "متحور دلتا"، ويجري تكثيف الجهود لعزل "متحور أوميكرون"، سعياً لأخذ الموافقات والعمل على تطوير اللقاح ليكون أكثر فعالية في مواجهته.

425416cd-10d5-44af-a6fb-5cddb4fd0635

فيديو قد يعجبك: