إعلان

محتاجين معجزة.. وكيل "مشروعات النواب" لـ"مصراوي": وقف استيراد مكونات التوك توك خطوة من عشرات الخطوات

03:51 م الأربعاء 10 نوفمبر 2021

النائبة هالة أبو السعد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

أشادت النائبة هالة أبو السعد، وكيل أول لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، بقرار وزارة التجارة والصناعة الخاص بوقف استيراد المكونات الأساسية لـ"التوك توك"، معتبرةً ذلك خطوة من عشرات الخطوات بشأن هذه الأزمة.

وقالت أبو السعد، في تصريح أدلت به إلى "مصراوي"، اليوم الأربعاء، إن القرار الوزاري جيد بشأن تحجيم الاستيراد بشكل عام والتوك توك بشكل خاص، مشددةً على ضرورة المزيد من القرارات بشأن فكرة الاستيراد من الخارج نفسها.

وأضافت وكيل أول لجنة المشروعات بمجلس النواب أن القرار يمثل خطوة في طريق المزيد من الخطوات التي تحتاج إليها هذه المشكلة والظاهرة التي تؤثر بشكل كبير في المجتمع المصري، مشيرةً إلى أن أزمة "التوك توك" تحتاج إلى معجزة وإدارة حكيمة؛ لأننا نتعامل مع مشكلة اجتماعية وليست مرورية أو اقتصادية فقط.

ونوهت أبو السعد بأن مبادرات الحكومة بشأن التوك توك تحتاج إلى استراتيجية واضحة ودراسة للنتائج الإيجابية أو السلبية التي يمكن أن تكون المحصل النهائي للتدخل في هذه الأزمة، لافتةً إلى أن الحكومة تحدثت أكثر من مرة عن حلول؛ ولكنها لم تطبق على أرض الواقع، وأعتقد أن القرار الأخير سيكون بداية جيدة.

وأشارت وكيل أول لجنة المشروعات بمجلس النواب إلى أن ما تتحدث عنه بعض الجهات أو الأصوات بشأن التعامل الحالي مع مشكلة "التوك توك" بشأن إحلاله أو تغييره؛ كلها في إطار التوقعات والتحليلات، وحتى اللحظة لم نخطر باستراتيجية واضحة بشأن هذه الأزمة إلا بقرار وقف الاستيراد والتي نعتبرها خطوة في الطريق الصحيح.

ولفتت أبو السعد إلى أن الحكومة عازمة على المواجهة؛ لأن "التوك توك" أصبح حديث الجميع وصداعًا في رأس الحكومة والجهات التنفيذية، وحل الأزمة يحتاج إلى وقف طويل لا قرار متسرع.

وأوضحت وكيل أول لجنة المشروعات بمجلس النواب أن مصر تحتاج إلى استراتيجية واضحة لوقف الاستيراد والاعتماد على الصناعة المصرية، مؤكدة أن الصناعة المصرية في سبيلها نحو الانطلاق وتحتاج إلى تضافر جهود الجهات كافة؛ ومن بينها الإعلام والصحافة.

وشددت أبو السعد على ضرورة أن نسير في اتجاه تنمية الصناعات والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر؛ لأنها هي السبيل الوحيد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرةً إلى أن هذه المشروعات هي قاطرة الاقتصاد المصري ولا سبيل إلا ذلك.

وأصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، القرار الوزاري رقم 533 لسنة 2021 والخاص بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات العجلات الثلاث "التوك توك"، وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك.

وقالت الوزارة، في بيان، إن هذا القرار يأتي في إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين.

وأضافت جامع أن هذا القرار جاء بعد دراسة متأنية من كل الأجهزة المعنية ويستهدف إحلال التوك توك بوسيلة نقل آمنة، تنفيذًا للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة "الغاز الطبيعي"؛ حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات "ميني ڤان" كبديل عن التوك توك.

فيديو قد يعجبك: