إعلان

وكيل "نقل النواب": عشوائية المطبات انعكاس للتخبط وغياب الدراسات

02:56 م الأربعاء 29 يوليو 2020

النائب محمد عبدالله زين الدين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

تقدم النائب محمد عبدالله زين الدين، نائب إدكو ووكيل لجنة النقل، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن انتشار وتزايد ظاهرة المطبات العشوائية بالشوارع الرئيسية والجانبية بالمدن والقرى، مؤكدًا أنها انعكاس لغياب القانون وعدم وجود دراسات وخطط.

وأوضح "زين الدين" في بيان اليوم الأربعاء، أن تلك المطبات يتم عملها بشكل عشوائي دون دراسة للأماكن التي توضع فيها ودون أي مطابقة للمواصفات القياسية، مشيرًا إلى أن المطبات العشوائية، التي توجد بالشوارع بأعداد كبيرة جدًا تتسبب فى كوارث وتلف السيارات، بالإضافة لخسائر فادحة للسائقين وتتكلف مبالغ ضخمة للغاية.

وأضاف أن مشكلة المطبات موجودة في جميع ربوع وأحياء مصر، و ترجع بالأساس إلى العجز عن وضع تلك المطبات أثناء عملية رصف الطرق من البداية، مما يدفع بعض المتضررين من سرعات السيارات والدراجات البخارية إلى عمل مطبات عشوائية لا تعتمد على المعايير ولا المقاييس المنضبطة.

وأكد أن الاحصائيات تشير إلى أن 40% من حوادث الطرق في مصر تقع بسبب المطبات العشوائية التي يصنعها الأهالى دون مطابقة لأي مواصفات قياسية، وأن 50 شخصا يسقطون كضحايا لحوادث الطرق لكل 100 كيلومتر تقطعها السيارات، والسبب يعود للمنحنيات الخطرة والمطبات العشوائية، واختفاء الإنارة واللوحات الإرشادية وغياب المرور، والسرعة الجنونية لبعض السائقين، وتكدس السيارات، بالإضافة إلى انتشار المقطورات التي تسبب كوارث على الطرق.

وطالب النائب بالتحكم في تلك المطبات، وأن يكون وجودها بترخيص من الحي التابع لها، بشكل آمن وسليم بدلًا من عملها بشكل عشوائى وتزداد الخطورة مع عدم وجود لوحات إرشادية لتنبيه السائقين بوجود مطبات علي مسافة معينة، يتسبب في زيادة نسبة الحوادث على الطرق السريعة.

فيديو قد يعجبك: