إعلان

البنك المركزي يتحمل مليار جنيه لنشر 300 ألف ماكينة نقاط بيع إلكترونية

01:49 م الإثنين 07 ديسمبر 2020

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قرر مجلس إدارة البنك المركزي تحمل قيمة مليار جنيه لنشر عدد 300 ألف ماكينات نقاط بيع إلكترونية في مختلف محافظات مصر بالتعاون مع البنوك.

وكان البنك المركزي أطلق في مايو 2020 مبادرة سداد الإلكتروني بهدف نشر 100 ألف نقطة بيع إلكترونية و200 ألف رمز استجابة سريع حتى نهاية ديسمبر 2020، لتدعيم البنية التحتية لنُظُم الدفع وتوفير وسائل التحصيل الإلكتروني المختلفة للتجار والشركات.

وسيتم نشر هذه الماكينات على كافة المحافظات التي لا يتوفر بها الأعداد الكافية من وسائل التحصيل الإلكتروني، بحسب بيان صحفي من البنك المركزي اليوم الاثنين.

وأضاف المركزي أن هذا يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد وإتاحة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني في جميع أنحاء الجمهورية.

وبحسب البيان قرر للمركزي أن يصل إجمالي أعداد نقاط البيع الإلكترونية المستهدف نشرها من خلال المبادرة إلى حوالي 300 ألف نقطة بدلا من 100 ألف نقطة بيع.

وقال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، في البيان إن "القرارات الجديدة التي تم اتخاذها تأتي في إطار خطة البنك المركزي للتوسع في إتاحة وسائل القبول الإلكترونية للمواطنين والتجار".

وأضاف أن البنوك المشاركة في المبادرة نشرت ما يَقرُب من 156 ألف نقطة بيع إلكترونية "POS" حتى نهاية أكتوبر 2020 ليصبح إجمالي نقاط البيع في جميع محافظات مصر نحو 356 ألف نقطة بيع إلكترونية بما يعكس نجاح المبادرة في نشر الخدمات المالية الرقمية وتحقيق معدلات أعلى من الشمول المالي.

وأضاف أن البنك المركزي يستهدف الوصول إلى مليون نقطة قبول إلكترونية خلال ثلاث سنوات، بما يوفر خدمات التحصيل الالكتروني للعديد من التجار والشركات في جميع المحافظات.

وقالت أماني شمس الدين وكيل المحافظ للعمليات المصرفية ونظم الدفع، إن البنك المركزي قرر مَدّ فترة حافز تنشيط نقاط البيع الإلكترونية ورمز الإستجابة السريع حتى نهاية يونيو 2021 أو حتى انتهاء المبلغ المُخَصَّص للحافز، وذلك لتشجيع البنوك والشركات والتجار على زيادة المعاملات الإلكترونية.

فيديو قد يعجبك: