• تفاصيل افتتاح مشروع تطوير منطقة أبيدوس الأثرية (صور)

    01:36 م الجمعة 05 أبريل 2019

    كتب - محمد عاطف:

    تصوير - أحمد جمعة:

    قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار، إن الوزارة انتهت من مشروع خفض منسوب المياه الجوفية وتحت السطحية في حمام الأوزيريون، بالتعاون مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات في فبراير الماضي.

    جاء ذلك خلال افتتاح الوزير والدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، اليوم الجمعة، مشروع تطوير منطقة أبيدوس الأثرية بالمحافظة، الذي يضم مركز الزائرين ومشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بحمام الأوزيريون بمعبد أبيدوس، بعد الانتهاء منه، بحضور 40 سفيرا من 25 دولة عربية وأجنبية.

    واستمع وزير الآثار ومحافظ سوهاج، عقب الافتتاح، لشرح تفصيلي حول مشروع تطوير المنطقة الأثرية من أيمن الدماطي رئيس جهاز مشروع الخدمة الوطنية، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

    وأوضح أن الوزارة كانت في يونيو 2008 قد قامت بإعداد وتنفيذ مشروع متكامل لخفض منسوب المياه الجوفية وتحت السطحية بالأوزيريون، ولكنه توقف في 2011، حتى استأنف العمل به في أكتوبر 2016.

    من جهته، قال المهندس وعد أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إنه تم الانتهاء من مشروع تطوير المنطقة الأثرية بأبيدوس، وخفض منسوب المياه الجوفية بحمام الأوزوريون بمعبد أبيدوس منطقة آثار سوهاج، بأحدث الطرق العلمية، بتكلفة 42 مليون جنيه.

    وأضاف أن الموقع العام الذي تم تطويره عبارة عن ساحة انتظار مواقف السيارات من الإنترلوك، ومصاطب وأحواض نخل ملوكي، وأرضيات حجر رملي من ساحة الانتظار حتى مدخل المعبد، دورات مياه للعاملين.

    وأشار أبوالعلا إلى أنه يحيط بالمبنى أسوار محيطة لحماية المنطقة الأثرية من الخرسانة المسلحة والتكاسي الحجرية وباكيات من الحديد المشغول، كما يوجد أسوار محيطة بموقف السيارات من الحديد المشغول بارتفاع 180 سم، لافتا إلى أن مبنى خدمة الزائرين مكون من قاعة عرض مرئي وغرفة شباك تذاكر و4 غرف إدارية وكافيتريا ودورات مياه.

    إعلان

    إعلان

    إعلان