إعلان

"عبدالعال" يكشف سبب رئاسة رئيس الجمهورية المجلس الأعلى للقضاء

08:14 م الثلاثاء 16 أبريل 2019

الدكتور علي عبدالعال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن تولي رئيس الجمهورية رئاسة المجلس الأعلى للقضاء، يأتى بصفته رئيسًا للبلاد.

وأضاف: "كان هناك اعتراض على أن يحل وزير العدل محل ريس الجمهورية حال غيابه، وبالتالى تم رفع اسم وزير العدل من عضوية المجلس الأعلى حتى يكون مستقلا تمامًا عن السلطة التنفيذية".

وتابع خلال كلمته فى الجلسة العامة، لمناقشة التعديلات الدستورية: الجهات القضائية الممثلة داخل المجلس الأعلى، فى حال غياب رئيس الجمهورية، يحل أحد رؤساء الهيئات محله، وذلك يتفق مع المعايير الدولية، المجلس ينظر فى الأمور المشتركة للتقريب بين الجهات القضائية وألا يكون هناك تمييز بين جهة وأخرى بما يتفق مع مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص سواء فى التعيين أو الترقية.

وقال النائب صلاح عبدالبديع، إن الفقرة الثانية بالمادة تنص على منح الرئيس الحق فى تعيين رؤساء الجهات والهيئات القضائية من بين أقدم سبعة من نوابهم، وهذا يتعارض مع استقلال القضاء وحصانته، مشيرًا إلى أنه ضمان للحماية يجب أن يكون التعيين بناء على ترشيح من الجهات الخاصة والهيئات سواء كان شخصا أو ثلاثة.

وقال رئيس البرلمان، "قُلنا الترشيح من بين أقدم 7، حتى لا نثير فتنة داخل المجلس الأعلى، وبالتالى الترشيح من رحم القضاء من بين أقدم 7 نواب، ويختار رئيس الجمهورية من بينهم، ومن ثم المادة منضبطة للحفاظ على استقلال القضاء.

فيديو قد يعجبك: