• أستاذ علوم سياسية بأثينا: التحالف المصري اليوناني ممتد وباق منذ قرون

    10:58 م الأحد 31 مارس 2019
    أستاذ علوم سياسية بأثينا: التحالف المصري اليوناني ممتد وباق منذ قرون

    جانب من الندوة

    القاهرة - (مصراوي):

    قالت ماتولا تومار أستاذ العلوم السياسية بجامعة بانديون للعلوم السياسية في أثينا، إن التحالف المصري اليوناني قوي ولن يُؤثر فيه أية تحالفات أخرى، خاصة وأن مصر واليونان حليف استراتيجي منذ مئات السنين.

    وأضافت ماتولا في ندوة عقدتها كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر عن دور الجالية اليونانية في مصر، أنه بعيدًا عن الأحداثِ التَاريخيِة، الجيدة منها وغير الجيدة، فإن الاحترامَ المتبادل والصداقة بين الشَعبين المصري واليوناني لاتزال حية وباقية ومُعززة باستمرار.

    وتابعت أستاذ العلوم السياسية أن الدَور الذي لعِبَته المُؤسسَات الخيريةِ اليُونانيةِ في مصرَ، لم تقم به أية جاليةٍ أجنبيةٍ أُخرى، وهو ما يشير إلى اهتمام اليونان بالتعامل مع مصر كوطن ثاني وليس كبلد غريب، والمُجتَمع المِصري لايزال يعترف بدورِ المُؤسسات التي بناها اليونانيين أثناء تواجدهم المكثف في مصر قبل عام.

    وأشارت ماتولا إلى زِراعةِ وتِجارة القُطن في مصرَ قبل أكثر من خمسين عامًا شكل النشاط الأَساسي لليُونَانيين، كما أنها لعبت دورًا كبيرًا في ثراءِ اليونانيينِ وأيضًا المِصريين. خاصة وأن الجَالية اليونانية كانت تُعد الأكبر بين الجالياتِ الأجنبية في مصرَ، مُنذ القرن التاسع عشر وحتى مُنتصف القرن العشرين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان