• "صناعة النواب" تطالب بتخفيض سعر الغاز للمصانع

    01:40 م الثلاثاء 26 مارس 2019
     "صناعة النواب" تطالب بتخفيض سعر الغاز للمصانع

    مجلس النواب

    كتب- أحمد علي:

    أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس فرج عامر، الحكومة بإعادة النظر في قرار أسعار الغاز للمصانع؛ لأن الصناعة القاطرة الحقيقة التي تقود التنمية.

    جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، لمناقشة الاستكشافات المتعلقة بالغاز والمواد البترولية من جانب وزارة البترول والعائد من ذلك في دفع عجلة الاستثمار الصناعي والتوسع في المشروعات الصناعية القائمة وجذب المزيد من الاستثمارات الصناعية الجديدة المحلية والأجنبية، بحضور كل من الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشاف، والجيولوجي نبيل صلاح نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للإنتاج، ووليد فوزي مدير عام الأمانة العامة بوزارة البترول.

    وقال المهندس فرج عامر، إن هناك تأخرًا حكوميًا في استغلال الثروات المعدنية بالبلاد، مشيرا إلى أن ذلك بسبب تداخل الاختصاصات بين عدد من الجهات الحكومية، مطالبا بالإسراع في خطوات الاستكشاف ليكون هناك عائد سريع على الاقتصاد والصناعة المصرية، وبالتالي سيكون هناك عائد على المواطن في مختلف مناحى حياته.

    وأيده في ذلك النائب حمدى السيسي، مشيرا إلي أن في مصر عدد كبير من المناطق التي بها ثروات معدنية كثيرة، ولم يتم استغلالها، سوى منجم السكري، الذي رغم ذلك يأتي إنتاجه ضعيفًا جدا، أسوة ببعض المناطق الأخرى بالعالم، مؤكدا أن لدينا ثروة معدنية في باطن الأرض يمكنها أن تدخل المليارات من الجنيهات للبلاد.

    وفى سياق آخر، طالب عدد من النواب، بضرورة تخفيض أسعار الغاز للمصانع، وطالب النائب مصطفى بكري، بسرعة إنقاذ الصناعة المصرية المقبلة على التشرد، على حد وصفه، بسبب أسعار الغاز، مستشهدا بمعاناة مصانع الحديد والصلب.

    وأيده في ذلك المهندس فرج عامر، مطالبا بضرورة تخفيض سعر الطاقة، وأن تتعامل الحكومة مع المستثمرين، بشكل طبيعي، من أجل المصلحة العامة، مؤكدا أن أغلب الصناع حاليا يخسرون إلا المحتكرين منهم فقط.

    ومن جانبه، أشار النائب محمد المرشدي، إلى معاناه مصانع الغزل والنسيج، بسبب أسعار الطاقة، مشيرا إلى أن تلك المصانع تحتاج المساندة والدعم في الإجراءات لنساعدها على المنافسة العالمية، لأنهم يصدرون إلى أكبر أسواق العالم.

    وتابع: "موضوع تسعير الغاز تحدثنا فيه كثيرا، ولكن المسئولين لم يتحركوا في دراسة هذه الأسعار، ولم يضعوا أهميتها وحجم الصادرات والمنافسة العالمية، في الاعتبارات".

    إعلان

    إعلان

    إعلان