إعلان

ننشر خطة جامعة الأزهر لمكافحة الفساد.. "نظم للمساءلة والمحاسبة على الإنجاز"

05:19 م الأحد 18 فبراير 2018

جامعة الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود مصطفى:

أعدت جامعة الأزهر، عبر اللجنة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، خطة لمكافحة الفساد، والارتقاء بالعمل داخل الكليات.

وتنص الخطة التي حصل مصراوي على نسخة منها، على تحديث الهيكل التنظيمي الإداري ليصبح أكثر ملاءمة لأنشطة الجامعات والكليات، ووضع نظم واضحة لإجراءات العمل الإداري وتصميم خرائط تدقيق البيانات.

وتتضمن الخطة، وضع النظم المناسبة لتقديم الخدمات المختلفة بوحدات الجامعة بالمحافظات، دون الرجوع إلى الإدارة بالقاهرة، وإصلاح نظم التقييم الدورية لجميع الفئات.

وتنص الخطة على تفعيل دور المراكز ذات الطابع الخاص في خدمة المجتمع، ووضع نظم ملاءمة للمساءلة والمحاسبة على الإنجاز، وتدريب القيادات الأكاديمية على المهارات الإدارية.

وتتضمن الخطة إرساء مبدأ الشفافية والنزاهة على كل أعضاء المنظومة الإدارية، وسن وتحديث المشروعات الداعمة لمكافحة الفساد، والارتقاء بالمستوى المعيشي لجميع الفئات بالجامعة.

وتنص الخطة على رفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورة الفساد، وبناء ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة من خلال عقد ندوات لكليات الجامعة حول ترسيخ القيم الدينية، وتنفيذ قوافل دعوية.

وتضمن الخطة، تعزيز التعاون المحلي في مجال مكافحة الفساد، ومشاركة منظمات المجتمع المدني، وتصميم أنشطة طلابية تهدف إلى نشر ثقافة لا للفساد.

وقال الدكتور محمد الشربيني عضو لجنة مكافحة الفساد، مدير وحدة الجودة بجامعة الأزهر، إن 72 % من كليات الجامعة شاركت في تحديث الهيكل الإداري، واستحداث بعض الإدارات.

وأضاف الشربيني، في تصريحات لمصراوي، أنه تمت مخاطبة الجهار المركزي للتنظيم والإدارة بالتحديثات الجديدة، وتصميم أدوات التقييم الدورية للفئات المختلفة بما فيها الإداريون وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

وأوضح عضو لجنة مكافحة الفساد، تدريب المتقدمين للترقي لدرجة الأستاذية على التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي.

فيما قال الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، إنه اتفق مع هيئة الرقابة الإدارية على عقد دورة لـ11 عضوًا من هيئة التدريس، للتدريب على كيفية مكافحة الفساد، في مارس المقبل.

وأضاف المحرصاوي في تصريحات صحفية، أنه ستتم مخاطبة هيئة الرقابة الإدارية، لعقد دورات أكثر لأعضاء هيئة التدريس، خلال الفترة المقبلة.

12

فيديو قد يعجبك: