إعلان

أبوالغيط: السادات توصل لاتفاق "كامب ديفيد" بحرفية شديدة

03:38 م الخميس 27 ديسمبر 2018

أحمد أبوالغيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن قرار زيارة الرئيس الراحل أنور السادات للقدس كان مشهدا رهيبا في ذلك الوقت بالشارع المصري.

وأوضح أبوالغيط، في ندوة "تجربتي" بمناسبة احتفالية مرور 110 أعوام على إنشاء جامعة القاهرة، اليوم الخميس، أنه كان ضمن الوفد المصري المكلف بالتفاوض مع إسرائيل في كامب ديفيد وبالتالي شهد عملية السلام بالكامل.

وأضاف أن الرئيس الراحل أنور السادات توصل خلال الاتفاق بحرفية شديدة إلى تخليص أرض مصر.

وأكد أنه أخذ معه جميع الكتب المتعلقة بالمعاهدات الدولية في 5 حقائب تحمل كل منها 50 كيلو من المستندات، للاستشهاد بأى معاهدة تم توقيعها فيما سبق.

وأضاف :"أحد الحضور قال إن وثيقة المعاهدة بها ثغرات ولكن الرئيس رد إننى لدى مسئولية تجاه الوطن وهى ألا نحتل وألا يبقى شبر من أرضنا محتل".

وأكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن وزير الخارجية سامح شكرى، يعمل بطريقة صحيحة، قائلا: "سامح شكرى ينفذ سياسة صح، وموقف مصر من حماس صح ومن الأنفاق صح، القمح أمن قومى والموانئ أمن قومى والسكك الحديد أمن قومى، وغيرها، ولا يجب التحدث فى كل شئ فى أى وقت وهناك أوقات معينه نفصح فيها عن تجاربنا".

وقال أبو الغيط، إن مصر شامخة عبر مر العصور، ما أكده هنري كسينجر وزير خارجية أمريكا بأن مصر تملك الصلابة وتتميز دائما برؤسها الأقوياء.

وتابع: "عندما زارت كوندليزا رايس مكتبى فى 2008 جعلتها ترى لوحة معركة قادش.. وقلت لها إن الشخصية المصرية مثل جرانيت أسوان ردًا على انتقادتها للرؤساء المصريين".

فيديو قد يعجبك: