إعلان

40 دقيقة للامتحان.. قلق بين أولياء أمور "أولى ثانوي" والوزارة: عام تجريبي

09:00 م الخميس 22 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

حالة من القلق انتابت طلاب الصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم، بعدما نشرت وزارة التربية والتعليم، الأمثلة الاسترشادية لنظام التقييم الجديد للصف الأول الثانوي في مختلف المواد الدراسية؛ بهدف تعريف الطلاب بطبيعة الأسئلة وزمن الامتحان، وتهيئتهم للامتحانين المقرر عقدهما ورقيًا في نهاية ديسمبر المقبل، ومنتصف يناير 2019.

"للاطلاع على النماذج الاسترشادية اضغط هنا"

وأكدت الوزارة، أن جميع الاختبارات تشمل نوعين من الأسئلة: موضوعية "اختيار من متعدد" ومقالية "ذات إجابة مفتوحة"، تقيس مهارات الفهم والتطبيق والمهارات العليا للتفكير، وليس الحفظ والاستظهار. وحددت الوزارة أزمنة للامتحانات تتراوح بين 100 دقيقة و40 دقيقة فقط.

وعقب اطلاع الطلاب على الأسئلة الجديدة ومحاولة إجابتها في الزمن المخصص للإجابة، فوجئوا باختلافها عما اعتادوا على دراسته في السنوات الماضية، يقول الطالب محمد محمود: "إزاي امتحان العربي اللي كان بيتحل في 180 دقيقة، مطلوب مننا نحله في 100 دقيقة؟ والأسئلة تقريبا مش من المنهج".

واستنكر الطالب تخصيص 40 دقيقة فقط، للامتحانات العملية مثل: الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، خاصة أن المسائل تأتي غير مباشرة، وغير موجودة بكتاب المدرسة أو الكتب الخارجية، مبديًا قلقه من الامتحانات خاصة مع إلغاء الدور الثاني من الامتحانات وإعادة السنة في حالة رسوب الطالب في أي مادة.

وقال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة راعت أن تكون عدد الأسئلة التي يتضمنها الامتحان، متناسبة مع الزمن المخصص للامتحان بالإضافة إلى زمن مراجعة الطالب لإجاباته.

وعن استياء طلاب الصف الأول الثانوي من إلغاء امتحانات الدور الثاني، قال الدكتور رضا حجازي "إزاي هتقولي اعمل ملاحق، وأنا مديك 4 فرص لامتحان كل مادة، الأول كل طالب كان بيدخل الامتحان في المادة مرة واحدة بالمجموع الكلي، والملحق بنص الدرجة، دلوقتي كل طالب هيدخل كل مادة 4 مرات بالمجموع الكلي".

ودشن مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، هشتاج "لا للنظام الجديد"، رافضين تطبيق نظام الثانوية المعدل والذي يقوم على إلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا على مدار المرحلة، يحتسب للطالب أعلى 6 امتحانات منهم، مع وضع أسئلة تقيس الفهم وليس الحفظ.

ونظرًا لبدء تجربة النظام الجديد، وتأخر تسليم أجهزة "التابلت" المزودة بمحتوى ثري من خلال اتصاله ببنك المعرفة، قررت وزارة التربية والتعليم اعتبار الصف الأول الثانوي هذا العام، تجريبي، ولا تضاف درجاته للمجموع التراكمي، بشرط نجاح الطالب في الحصول على 50% أو أكثر من مجموع العام.

وقال معلم لغة فرنسية، إنه اطلع على النموذج الاسترشادي للامتحان، والأسئلة بالفعل تحتاج مجهودًا من الطالب، ولكن الزمن المخصص للإجابة لن يسمح بالإلمام بجميع الأسئلة، مستنكرًا عدم تدريب المعلمين على هذا النوع من الأسئلة.

وأوضحت ألفت حمدي، ولية أمر، أن ابنها عاد من الدرس الخصوصي في حالة نفسية سيئة بعدما رفض المدرس إعطاء الطلاب الامتحان الخاص به، وقال لهم: "أنا مش عارف أشرحلكم إيه لإن الامتحانات ليس لها علاقة بالمناهج المطبوعة في الكتب، ذنب ولادنا إيه يكونوا ضحية للتجربة، إذا كان المدرسين نفسهم عندهم ذهول من النماذج الاسترشادية فما بال الطالب؟"

وقال محمد فكري، ولي أمر: "ابني راجع من درس الانجليزي، والمدرس طبعلهم الامتحانات الاستراشادية، أقسم بالله بيقول الأسئلة جاية ولا كإننا درسنا أي حاجة طول السنة، ياريت صوتنا يوصل للمسؤولين، إحنا ولادنا بتضيع".

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أكد أن نظام التعليم القائم على الحفظ والاستظهار واللهث وراء الدرجات، لم يعد متفق مع متطلبات العصر، مشيرًا إلى أن نظام الثانوية المعدل، تقيس جميع امتحاناته مهارات الفهم والتحليل والابتكار، ولن ينجح إلا الطالب الذي يفهم ما يدرسه: "اللي مش هيفهم مش هينجح ولو عاد السنة 100 مرة".

وأضاف شوقي، أنه لتسهيل التحول للنظام الجديد على الطلاب، اعتبرت الوزارة الصف الأول الثانوي هذا العام تجريبيًا، ولن تضاف درجاته للمجموع التراكمي، حتى يكون أمام الطالب فرصة للتجربة بعيدًا عن ضغط الدرجات.

وطالب الوزير من أولياء الأمور، أكثر من مرة، بعدم إلحاق أبنائهم بالدروس الخصوصية أو شراء الكتب الخارجية، لأن ما تقدمه الدروس الخصوصية لن تختبر الوزارة الطالب فيه: "الدروس الخصوصية بتدرب الطالب على الحفظ، والأسئلة هتيجي تقيس الفهم، اللي هيودي ولاده الدروس هيبقى بيرمي فلوسه".

ولفت الوزير إلى أن الوزارة تبدأ توزيع أجهزة "تابلت" على طلاب الصف الأول الثانوي، اعتبارًا من نوفمبر الجاري، هذه الأجهزة متصلة ببنك المعرفة المصري، المزود بمحتوى علمي ثري، إذ يطلع الطلاب على كتب ومقالات وفيديوهات تشرح المناهج المقررة عليهم بأكثر من طريقة، حتى يفهمها الطالب جيدًا.

وتعاقدت الدولة مع شركة "سامسونج" لشراء 708 آلاف جهاز تالبت؛ لتوزيعها على طلاب الصف الأول الثانوي هذا العام.

وعن آلية احتساب درجات الطلاب، قال الوزير إنه يحتسب للطالب متوسط مجموع أعلى امتحانين فقط من إجمالي الامتحانات الأربعة التي يؤديها خلال العام.

كان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قال إن الوزارة تبدأ توزيع أجهزة "التابلت" على طلاب الصف الأول الثانوي، بمدارس 3 محافظات، خلال ساعات.

وأضاف الوزير، خلال كلمته "بجلسة الابتكار والبحث العلمي في خدمة التنمية المستدامة" ضمن فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، الذي تنظمه الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن الطلاب الذين يتسلمون أجهزة "التابلت" سيؤدون الامتحانات إلكترونيًا.

فيديو قد يعجبك: