إعلان

مرصد الإفتاء: مؤشر الإرهاب يكشف تراجع عدد العمليات وزيادة الضحايا

11:00 ص الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود مصطفى:

قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية إنه بالرغم من تراجع عدد العمليات الإرهابية خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر الجاري، فإن عدد الضحايا شهد زيادة بلغت نحو (301) من بين قتيل وجريح.

وأضاف المرصد في بيان له الثلاثاء، أن المؤشر الأسبوعي كشف عن وقوع نحو (29) عملية إرهابية نفذت بأيدي التنظيمات التكفيرية خلال الفترة من الثالث حتى التاسع من نوفمبر الجاري، استهدفت (12) دولة في مختلف الدول والمناطق.

وأوضح المرصد، أن أفغانستان احتفظت بموقعها على رأس الدول الأكثر تعرضًا للعمليات الإرهابية، حيث شهدت نحو (7) عمليات إرهابية تبنى تنظيم طالبان تنفيذها، وقد استهدفت تمركزات للجيش الأفغاني والقوات الدولية في أفغانستان، وذلك كورقة ضغط على الولايات المتحدة وحلفائها مع تداول الأخبار عن المضي في مفاوضات سلام بين الطرفين، كانت قد أعلنت الحركة مشاركتها الرسمية فيها.

وقال المرصد، إن عددًا من الدول في أفريقيا مثل (الصومال، بوركينا فاسو، نيجيريا، ليبيا) قد شهدت مجموعة من العمليات المنفصلة وصل مجموعها إلى تسع هجمات خلال فترة الرصد، وقد تبنى تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي هجومين في بوركينا فاسو، كما تبنى تنظيم "بوكو حرام" هجومين في نيجيريا، كما تبنت تنظيمات محلية إرهابية هجمتين وقعتا في ليبيا. بالإضافة إلى ذلك يعتبر تنظيم "شباب المجاهدين" الأكثر بشاعة في أفريقيا، وتبنى ثلاث عمليات بالعاصمة مقديشيو أودت بحياة قرابة 27 قتيلًا و40 مصابًا.

كما تابع المرصد الأوضاع داخل عدة دول بقارة آسيا (الفلبين، وإندونيسيا، وباكستان، وطاجيكستان) وقال إن باكستان شهدت ثلاث عمليات تفجيرية، بينما شهدت بقية الدول عملية في كل منها. هذا، وقد شهد هذا الأسبوع نشاطًا بالغًا لعمليات الذئاب المنفردة؛ حيث شهدت كل من "أستراليا – إندونيسيا" محاولات فردية باستخدام الأسلحة البيضاء للتعدي على مواطنين وأجهزة الشرطة.

فيديو قد يعجبك: