Masrawy logo white

انطلاق المؤتمر الدولي لتنمية الابتكار والإبداع بالقاهرة غدًا

11:10 م الإثنين 17 أبريل 2017
انطلاق المؤتمر الدولي لتنمية الابتكار والإبداع بالقاهرة غدًا

المهندس طارق قابيل وزير الصناعة

كتبت-نسمة فرج:

تنطلق الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الدولي الأول، بعنوان "تنمية الابتكار والإبداع للصناعات التقليدية والتراثية والسياحية الاستراتيجية الوطنية والتنمية المستدامة"، الذي يستضيفه المجلس الأعلى للثقافة على مدار يومين، برعاية المهندس طارق قابيل وزير الصناعة.

يشارك في المؤتمر، كل من وزارات الثقافة، والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمى، وجامعة القاهرة، ومؤسسة مصر المستقبل للتنمية، وكلية الفنون الجميلة – جامعة أسيوط، وكلية الآثار – جامعة الفيوم، وصندوق التنمية الثقافية، وجامعة جنوب الوادى.

وأكد أحمد مرسى، أستاذ الأدب الشعبى ورئيس المؤتمر، أن هناك حزمة من الأهداف يسعى المؤتمر إلى تحقيقها، فى مقدمتها تنمية قطاعات الصناعات التقليدية والتراثية والسياحية لتنتج منتجا "مبتكرًا" ذو جودة عالية يسهم بشكل رئيسى فى تنمية اقتصاد الوطنى، وله قدرة تنافسية على مستوى العالم، من خلال ربط المنتجين المحليين بالجامعات والمراكز البحثية ومراكز التنمية للاستفادة من نتائج الأبحاث والمشاريع لتحسين طرق وأساليب الإنتاج وتحسين الجودة والتسويق وتطوير التدريب لرفع مستوى المهارات الفنية مع توفير بيئة إبتكارية وتوفير الدعم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتسويق.

من جانبه، قال الدكتور محمد حمزة، عميد كلية الآثار جامعة القاهرة ومؤسس مؤسسة مصر الخير، إن فعاليات المؤتمر تبحث وضع استراتيجية لتنميه الابتكار والإبداع وتطوير التصميمات، وتحسين جودة المنتجات.

هذا بجانب تطوير آليات التسويق وإنشاء قاعدة بيانات للحرف والصناعات بمصر لاستراجيه التنمية للصناعات الوطنية وبنك معلومات للتصميمات وبرامج رفع الوعي بالتراث وموسوعة علمية للحفاظ على الصناعات الإبداعية من الانقراض.

وتابعت الدكتورة هناء القزاز، أستاذة بكلية الفنون التطبيقية وأمين عام المؤتمر أنه سيقام معرض للصناعات التراثية لنؤكد على أهمية التراث، وعلى الجهات المعنية ضرورة تبادل المعارف والخبرات والتجارب وتفاعلها معًا من أجل الاستمرار في حفظ وصون التراث وحمايته ونقله للأجيال، بصفته مكون حضاري كبير وأحد عناوين الهوية والخصوصية لكل شعب وبلد وأمة.

كما بين الدكتور أسامة عبدالوارث ، التراث بمنظمة اليونسكو ورئيس لجنة تنظيم المؤتمر، أن فكرة المؤتمر جاءت بين الجهات المنظمة من منطلق الواجب الوطنى لتعظيم الاستفادة من التراث المصرى العريق فى مجال الفن والتصميمات الإبداعية والصناعات التقليدية للحفاظ على الموروث الثقافى للأجيال القادمة، والنهوض بالقطاعات الإبداعية من خلال إقامة مجمع إبداعى وتحويل محافظات مصر لمراكز للتصميمات الإبداعية.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
31

إصابات اليوم

4

وفيات اليوم

654

متعافون اليوم

284090

إجمالي الإصابات

16498

إجمالي الوفيات

228624

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي