إعلان

وزيرة التخطيط: 60% من السكان "شباب".. والدولة تضعهم على رأس أولوياتها

03:28 م الأربعاء 27 ديسمبر 2017

هالة السعيد وزير التخطيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن استراتيجية 2030 من أهم مكوناتها وجود محور أساسي للابتكار والبحث العلمي ليكون المجتمع متقدما ومنتجا للعلوم والمعرفة.

وأضافت خلال كلمتها بحفل توقيع بروتوكولات التعاون الخاصة بريادة الأعمال على مستوى المدارس والجامعات، وإطلاق مبادرة رواد 2030 بين جامعة القاهرة ووزارة التخطيط: "نضع الشباب على رأس أولويات الدولة المصرية ونعمل من خلال رؤية واستراتيجية 2030 من خلال خطط طويلة وقصيرة المدى".

وأشارت إلى أن مبادرة ريادة الأعمال تهدف إلى تعظيم المشاركة بين عناصر المثلث الحكومة والمجتمع المدنى والشباب، قائلة: "القيادة السياسية والحكومة تدعمان الشباب والمرأة لاستمرار عملية التنمية".

وتابعت: "إطلاق مشروع رواد 2030 يقوم على بروتوكول تعاون مع جامعة كامبريدج لتنفيذ الماجستير المهنى لريادة الأعمال، واستمررنا 6 أشهر لتكوين هذا الماجستير ليكون شيئا عمليًا وليس نظريًا".

وأردفت وزير التخطيط، أن مبادرة ريادة الأعمال تقوم على مشروع تخرج أو فكرة ينفذها الطالب مع المؤسسات التنموية، قائلة: "فهي عملية متكاملة وليس فقط دراسة علمية وإنما دراسة مهنية يتم بعدها احتضان المشروع، وهناك مصلحة متكاملة لأننا لدينا هدف واحد دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتغيير فكر الشباب لخلق الوظائف وليس البحث عنها".

وأشارت إلى أن 60% من سكان مصر من الشباب، وأنه لابد أن تكون كل الجهود منصبة على دعم الشباب، موضحة أن المبادرة لا تقوم فقط على برامج ومنح من جامعة كامبريدج ولكن تستهدف تغيير فكر الطلاب فى المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجامعات من خلال وزارة التعليم العالي.

قال محمد الإتربى، رئيس بنك مصر، إن البنك قدّم 2 مليار جنيه لـ 47 ألف حالة، لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة منهم المرأة المعيلة وغيرها، لافتَا إلى ضرورة تشجيع الشباب على إنشاء شركات ومشروعات لهم.

وأوضح الإتربى أن بنك مصر يدخل فى شراكة مع الوزارات المختلفة، ليس فقط تخصيص فائدة مخفضة لهم، مؤكدا أن وزارة الصناعة فى الخطة الاستثمارية الجديدة توفر 4200 فرصة عمل، مضيفًا أن المشروعات الصغيرة تحارب البطالة وتوفر فرص العمل وتدعم الاقتصاد، متابعًا قوله: "لدينا مسؤولية اجتماعية تجاه الشباب ووفرنا لوزارة التخطيط والتعليم العالي مليار جنيه على 3 سنوات بالتعاون مع البنك الأهلى، ونحن مع أى تطوير للتعليم ولنا دور هام في ذلك".

 

فيديو قد يعجبك: