• صحف القاهرة: السيسي يعرض موقف مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

    06:42 ص الأربعاء 23 سبتمبر 2015
    صحف القاهرة: السيسي يعرض موقف مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

    القاهرة - (أ ش أ):

    أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء عددا من قضايا الشأنين المحلي والدولي على رأسها زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي المرتقبة لنيويورك ووقوف مليوني حاج على جبل عرفات اليوم وقرار الأمم المتحدة بتشكيل لجنة دولية لتنفيذ ما سمته خريطة طريق لتحريك الموقف المتأزم في سوريا.

    فتحت عنوان "مصر تعرض مواقفها أمام الجمعية العامة" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يبدأ غدا، زيارته المرتقبة إلى نيويورك، حيث سيشارك في أعمال الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

    وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن يلقي الرئيس كلمة مصر أمام دورة الأمم المتحدة، ويستعرض فيها مواقف القاهرة تجاه القضايا الدولية والإقليمية، كما سيلقى كلمة مصر أمام قمة «أجندة التنمية لما بعد 2015ٍ»، وسيشارك فى القمة المعنية بتغير المناخ، حيث يترأس لجنة العشرة لرؤساء الدول والحكومات الإفريقية.

    ومن المنتظر أن يعقد الرئيس، على هامش الزيارة، سلسلة من اللقاءات على مستوى القمة، مع عدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين في دورة الأمم المتحدة.

    وكان الرئيس قد أجرى اتصالا هاتفيا أمس بالرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، تبادلا خلاله وجهات النظر إزاء عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكد الرئيسان أهمية تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط، لما سيكون لذلك من انعكاسات إيجابية على الواقع الأمني والاقتصادي .

    وأشارت الصحيفة إلى أنه من المنتظر أن تهيمن نزاعات الشرق الأوسط، وقضية الهجرة وملف الإرهاب، على الاجتماعات واللقاءات المختلفة، التي ستعقد على هامش الجمعية العامة، كما دعا بان كى مون الأمين العام للمنظمة الدولية، إلى عقد اجتماع خاص حول أزمة الهجرة فى 30 سبتمبر الحالي، وينوى أن يجمع عشية الاجتماع وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولي، مع المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان دى ميستورا.

    وذكرت صحيفة الأهرام" تحت عنوان "مليونا حاج على عرفات اليوم" أن نحو مليوني حاج يقفون على جبل الرحمة عرفات الله اليوم، بعد أن قضوا يوم التروية أمس فى مشعر منى، مقتدين بسنة النبى صلى الله عليه وسلم، مكثرين من التلبية والتسبيح والتكبير، فى صورة روحانية وإيمانية.

    وأكدت الصحيفة أن بعثة الحج المصرية أنهت جميع الاستعدادات لتصعيد الحجاج المصريين إلى المشاعر المقدسة.

    وأوضح اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية رئيس الجهاز التنفيذي لبعثة الحج المصرية أن حجاج بعثة القرعة بدأوا اعتبارا من السابعة من صباح أمس التصعيد مباشرة إلى منطقة المشاعر المقدسة وتم توفير كل سبل الراحة لهم.

    وفى السياق نفسه، حمّل الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف جميع ضيوف الرحمن أمانة الدعاء للأمة الإسلامية بأن تسترد وحدتها لتقوى عزيمتها على تحرير القدس الشريف ونصرة المسلمين المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها، وأن يعم السلام والاطمئنان سائر البلاد، مطالبا الحجاج المصريين بوجه خاص بإخلاص الدعاء بأن يقي الله مصر شر الفتن، وأن يجعلها دائما بلد الأمن والأمان.

    وعن الأزمة السورية أكدت صحيفة "الأهرام" أن الأمم المتحدة قررت أمس، في محاولة حلحلة الأزمة السورية تشكيل لجنة دولية لتنفيذ ما سمته خريطة طريق لتحريك الموقف المتأزم حاليا، في حين تسبب الانتشار العسكري الروسي بسوريا أخيرا، فى ارتفاع الأصوات التى تفضل عدم إبعاد الرئيس بشار الأسد عن المشهد السوري.

    ففى نيويورك، أعلن بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة، تعيين رؤساء أربع مجموعات عمل بشأن سوريا، على أن تعقد اجتماعاتها فى جنيف، كخطوة نحو إجراء محادثات سلام.

    وقال ستيفان دى ميستورا المبعوث الدولى بشأن سوريا فى بيان نأمل فى أن يمهد عمل اللجنة أمام اتفاق سورى لإنهاء الصراع على أساس بيان جنيف.

    فى غضون ذلك، أكد لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسية أن الحل فى سوريا يمر عبر تشكيل حكومة وحدة وطنية، تضم أطرافا من النظام والمعارضة.

    واعتبر فى الوقت نفسه، أن المطالبة برحيل الأسد كشرط مسبق لحل الأزمة ليست واقعية، وأى مفاوضات سيكون مصيرها الفشل إذا ربطت مستقبل سوريا بالأسد، أو إذا طالبت بأن يقدم الأسد اعتذارات، قبل بدء المفاوضات.

    وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة تفقد مراحل الإعداد والتدريب لعناصر القوات المسلحة من عناصر القوات الخاصة والشرطة العسكرية وذلك في إطار المتابعة الميدانية لبرامج وخطط الارتقاء بمستويات الكفاءة والاستعداد القتالي لوحدات وتشكيلات القوات المسلحة.

    وأوضحت الصحيفة أن الفريق محمود حجازي استمع إلى شرح من اللواء أ.ح.عبدالمجيد أحمد صقر مدير ادارة الشرطة العسكرية تناول نظم الاعداد والتأهيل للفرد المقاتل بالوحدات التابعة للادارة وبرامج التعايش والتدريبات الخارجية بالتعاون مع الدول الصديقة والتي كان آخرها تأهيل مجموعة من عناصر القوات المسلحة بأحد أهم برامج التدريب المتقدمة.

    وتفقد الفريق محمود حجازي عددا من المنشآت التدريبية وميادين الرماية التخصصية التي تم اقامتها حديثا وفقا لأرقي المستويات والنظم التقنية والتكنولوجية الحديثة ، مؤكدا أهمية الاعداد والتدريب الجيد لعناصر القوات المسلحة في كافة الأفرع والتخصصات وصولا لمستوي الاحتراف في تنفيذ المهام.

    وشدد علي حجم المسئولية الملقاه علي العناصر المؤهلة علميا ومهاريا في نقل الخبرات المكتسبة من التدريب إلي باقي القوات بما ينعكس بالايجاب علي ما يكلفون به من مهام وواجبات من أجل التصدي المخاطر الارهاب والتطرف وما يمثله من تهديد لأمن الوطن واستقراره.

    كما تفقد الفريق محمود حجازي عناصر القوات الخاصة من وحدات الصاعقة وأشاد بما حققته عناصر القوات الخاصة المشاركة ضمن قوات انفاذ القانون في القضاء علي الإرهاب بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بسيناء وعلي كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة وطالبهم بالاستمرار في بذل المزيد من الجهد والعرق في التدريب والحفاظ علي اللياقة البدنية والروح المعنوية العالية وصولا إلي أعلي درجات الجاهزية والاستعداد لتنفيذ أي مهمة توكل إليهم لحماية أمن مصر القومي.

    وذكرت صحيفة "الجمهورية" أيضا أن غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أعلنت أنه تم بالفعل بدء صرف الدعم النقدي لبرنامجي تكافل وكرامة كي توفي الوزارة بوعدها بالصرف قبل العيد حرصا علي مساعدة الأسرة في شراء ما يلزمها من مستلزمات حيث بدأ الصرف لاجمالي مبلغ 151 مليونا و644 ألف جنيه يستفيد منها 123 ألفا و638 مستحقا بأربع محافظات الأعلي في معدلات الفقر.

    وأشارت الصحيفة إلى أن برنامج تكافل يهدف إلى إيجاد حماية للأسر الفقيرة التي تعجز عن توفير احتياجاتها الأساسية التعليمية والصحية وتغذية الاطفال وذلك عن طريق اشباع تلك الاحتياجات وتوفير الرعاية الصحية للأمهات الحوامل والأطفال وتمكين الأسرة الفقيرة بحيث تتخلي عن عمالة الأطفال ومنع التسرب من التعليم ومعالجة سوء التغذية وزيادة الطلب علي الخدمات التعليمية والصحية وخفض عدد الوفيات حيث تحصل الأسرة علي 325 جنيها شهريا ، بالإضافة إلي مساعدات للأبناء في المراحل التعليمية المختلفة ، حيث يحصل كل طفل في المرحلة الابتدائية علي 60 جنيها شهريا وفي المرحلة الإعدادية علي 80 جنيها ويحصل علي 100 جنيه إذا كان في المرحلة الثانوية بشرط الانتظام في الدراسة بنسبة حضور لا تقل عن 80%.

    أما برنامج كرامة فهو استحقاق فردي للشخص العاجز أو المسن ، حيث يحصل الشخص الواحد علي 350 جنيها شهريا ل 3 أفراد داخل الأسرة الواحدة بإجمالي 1050 كحد اقصي.

    وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مؤشرات البورصة المصرية واصلت مكاسبها القوية لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء، أخر جلساتها قبيل بدء عطلة عيد الأضحى غدا الأربعاء، مدعومة بعمليات شراء ملحوظة من المستثمرين الأجانب أفرادا ومؤسسات قابلها عمليات بيع للمصريين.

    وأوضحت الصحيفة أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة ربح نحو 3ر2 مليار جنيه ليصل إلى 3ر448 مليار جنيه بعد تداولات متوسطة بلغت 705 ملايين جنيه.

    وأضاف أن مؤشر البورصة الرئيسي "ايجي اكس 30" أغلق على ارتفاع نسبته 84ر0 % مسجلا 54ر7346 نقطة, كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي اكس 70" بنسبة 12ر0 % ليغلق عند مستوى 43ر392 نقطة.

    وامتدت الارتفاعات إلى مؤشر "ايجي اكس 100" الأوسع نطاقا الذي سجل مكاسب هامشية بلغت نسبتها 08ر0 في المائة مسجلا 62ر846 نقطة.

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان