إعلان

"الزراعة والري" يتفقان على ضوابط اختيار مناطق الـ 1.5 مليون فدان

06:31 م الإثنين 17 أغسطس 2015

الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

اتفقت وزارة الموارد المائية والري مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على ضوابط اختيار مناطق استصلاح وزراعة الـ 5ر1 مليون فدان.

يأتي ذلك في إطار التنسيق الدائم والمستمر بين الوزارتين تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومن هذه الضوابط أن تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات وأن تكون قريبة من شبكة الطرق القومية والكهربائية حتى يتسنى لوزارة الإسكان والتعمير سرعة إقامة المناطق العمرانية وتوفير الخدمات والبنية الأساسية لهذه المناطق.

وصرح مصدر مسئول بقطاع الموارد المائية اليوم الاثنين بأن إجمالي عدد الآبار التي سيتم حفرها في مشروع الـ5ر1 مليون فدان تصل إلى أكثر من 5 آلاف بئر، بتكلفة حوالى 6 مليارات جنيه، منها 300 ألف جنيه للآبار التي يصل عمق الواحد منها إلى 150 مترا، و3 ملايين جنيه للآبار التي يصل عمق الواحد منها إلى 1000 متر.

وأضاف أنه تم الانتهاء من حفر 600 بئر منها 340 بئرا في منطقة المغرة جنوب منخفض القطارة و102 بئر في توشكي و105 أبار في منطقة الفرافرة القديمة و37 بئرًا في منطقة عين دالة و16 بئرًا بالصحراء الغربية.

وأشار المصدر إلى أنه تم تحديد الإمكانيات المائية للخزان الجوفي لمشروع المليون ونصف مليون فدان من خلال لجان فنية متخصصة، حيث أن المشروع يعتمد في اكثر من 80% منه على المياه الجوفية، بينما تعتمد النسبة الباقية على مياه نهر النيل وخاصة مناطق توشكى.

على الصعيد نفسه، تقدم عدد من الشركات العربية والأجنبية والمحلية بعروض لنقل معداتها من منطقة الخليج العربي والتي يتم استغلالها في حفر آبار البترول للمشاركة في حفر الآبار الجوفية لمشروع الـ5ر1 مليون فدان بالاشتراك مع الشركات الوطنية بسبب انخفاض أسعار البترول الذي تسببت في إحجام الشركات عن أعمال التنقيب خاصة وأنه يمكن حفر بئر كل أسبوع بهذه المعدات وهو مايساهم في سرعة الانجاز خلال البرنامج الزمنى.

وكان دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري أكد، في تصريح سابق، أنه لا توجد مشكلة جوهرية في تحديد مواقع الآبار الجوفية التي شهدت تعديلات أكثر من مرة نتيجة هذه الضوابط وغيرها، لافتًا إلى أن منطقة غرب المنيا تتوافر بها مساحات تصل لنحو 465 ألف فدان ولكن من المقرر أن نبدأ بـ220 ألف فدان في المرحلة الأولى وذلك لاستكمال الدراسات الفنية المطلوبة والتأكد من مواقع تخصيص الأراضي المقرر زراعتها على المياه الجوفية.

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلف وزارة الموارد المائية والري بإعداد تقرير حول إجمالي عدد الآبار الجوفية التي سيتم حفرها في مناطق مشروع المليون ونصف المليون فدان مع تحديد عدد الآبار لتحديد التكلفة المتوقعة لهذه الآبار والوقوف على مدى استدامة التنمية في كل منطقة من مناطق المشروع.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان