إعلان

ننشر تفاصيل لقاء السيسي بالرئيس اليوناني

04:39 م الخميس 23 أبريل 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

كتب-إبراهيم عياد :

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره اليونانى بروكوبيس بافلوبولوس، في قصر الاتحادية، لبحث العلاقات الثنائية ين البلدين، وأكد الرئيس أن العلاقات المصرية اليونانية قديمة منذ 4 الاف عام مشيدا بزيارة الرئيس اليوناني لمصر والتي تعتبر الزيارة الثانية بعد زيارته لقبرص .

أكد السيسي خلال المؤتمر، أهمية التبادل الحضاري بين مصر واليونان، و أن هناك تقارب بينهما حيث تعتبر العلاقات اليونانية المصرية نموذج يحتذى به، مؤكدا أن هناك تطلع للعمل على زيادة التعاون التجاري والاقتصادي من خلال اللجنة المشتركة.

وأضاف أنه تم استعراض مختلف المجالات بين البلدين، وتم التأكيد على اهمية العلاقات التجارية والاقتصادية، حيث وصل التبادل التجاري بين البلدين إلى 1.6 مليار دولار، بالإضافة إلى أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات في المجالات .

وأوضح السيسى أن المشاورات تناولت أوضاع الشرق الأوسط والوضع فى العراق وسوريا وليبيا، مشيرا إلى تناول مكافحة الجماعات الإرهابية والقوى الداعمة لها وسبل تعزيز هذه الجهود فضلاً عن الهجرة غير الشرعية ومحاربة هذه الظاهرة حيث ان مصر لديها 5 مليون لأجىء على أرضها فى مصر ويتم معاملة كمواطنين مصريون لهم نفس الحقوق.

كما تناول اللقاء، السيسى الحديث عن الوضع فى ليبيا مشيرا إلى أنه تم استعراض الجهود لعودة الشرعية لليبيا فضلا عن تطورات الوضع السورى والحفاظ على الدولة السورية.

وأشار إلى الاتفاق مع مسئولى البلدين على استمرار الاتصالات والتنسيق فى كافة المحافل الدولية والإقليمية لحماية المصالح المشتركة مؤكداً عزمهم على مواجهة الإرهاب والتطرف بمنتهى الحزم من خلال تكثيف التعاون فى كافة المجالات بما فى ذلك المجال الأمنى لافتا إلى أن مصر تولى اهتماما كبيرا بالتعاون بين الدولتين لحماية مصالح مصر فى المتوسط وتحقيق السلام للشعوب.

ومن جانبه أكد الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، على العلاقات التاريخية الراسخة بين مصر واليونان على مستوى الحكومات والشعب، مشيدا بالجهود التي تبذلها مصر للحفاظ على الممتلكات اليونانية بأراضيها وما تحظى به الجالية اليونانية من رعاية واهتمام بالغ.

وأكد الرئيس اليوناني، على دعم بلاده جهود مصر من أجل تحقيق النمو والازدهار في مناخ يسوده الأمن والاستقرار و أنه لابد من التعاون من أجل مواجهة الإرهاب على كافة المستويات، مؤكدا أن القادة الكبار يظرهون وقت الأزمات.

وأشار إلى أن مواجهة مشكلات الشرق الأوسط متوقفة على الدور الريادي لمصر الذي يزداد ويتضاعف بين العالم العري والإسلامي، مؤكدا أنه لابد من تطبيق القانون الدولي لمواجهة التطرف والإرهاب.

قال الرئيس اليوناني، بروكوبيس بافلوبولوس، إن الاستثمارات اليونانية فى مصر بلغت 4 مليار يورو من خلال 180 شركةيونانية فى مصر، مشددا على رغبة اليونان في مواصلة تطوير العلاقات المتميزة مع مصر على أساس التفاهم والدعم المتبادل بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

تابع ''أولينا اهتماماً كبيراً بخصوص التصدى للإرهاب وأهنئ الرئيس السيسى لدوره فى هذا الصدد ولا يجب على العالم المتحضر أن يسمح بتوسيع خارطة الإرهاب فى العالم ويجب على الدول المتحضرة أن تسهم فى محاربة الإرهاب لاقتلاع جذوره''.

وأشار إلى أن يجب توحيد السياسات فى البحر المتوسط والشرق الأوسط لمواجه كافة المشكلات والتعامل مع مصر يصبح الألية الاساسية لنجاح العملية، وأنه عام 2004 تم تفعيل عمل دول الجوار والبحر المتوسط وهذا البعد يتضمن عدد من الدول ليسوا أعضاء فى الأتحاد الأوروبى من بينها فلسطين لبحث شتى الموضوعات على راسها الامن،وأنه على الاتحاد الاوروبى أن يقوم بعمل لحل تلك المشكلات كما انه يجب أن يواجه المشكلة الكبرى، وهي الهجرة غير الشرعية.

فيديو قد يعجبك: