إعلان

الآثار تتخذ اجراءاتها حيال تحطم أجزاء من قبة المعداوي‎

01:09 م الثلاثاء 10 فبراير 2015

الآثار تتخذ اجراءاتها حيال تحطم أجزاء من قبة المعد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

أعرب الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، عن أسف الوزارة بكامل قيادتها جراء ما وقع من آثار للتحطم والتكسير بواحدة من أهم القباب الأثرية بمحافظة أسوان والمعروفة بقبة المعدواي، وذلك إثر تعطل احدي معدات الرفع الثقيلة المستخدمة بجوار الموقع وسقوطها فوق القبة ما تسبب في وقوع أضرار ببنيانها.

كما أوضح الدماطي أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات القانونية فور وقوع الحادث، حيث تم تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة العامة والتي أمرت بالتحفظ على الونش المتسبب في الحادث، كما أسرع مسئولي الوزارة بتشكيل لجنة أثرية متخصصة لحصر التلفيات وأعداد تقرير متكامل بشأنها تمهيدا لاختيار انسب الطرق المتاحة في مجال الترميم والبدء في تنفيذها في أسرع وقت ممكن بما يضمن حماية الأثر من تعرض للمزيد من الأضرار.

وأضاف أن البعثة الألمانية العاملة بالموقع منذ عام 2006 ستشارك في أعمال ترميم القبة حيث أنها هي البعثة المشاركة في أعمال ترميم منطقة القباب الفاطمية بأسوان والتي تم افتتاحها للزيارة في ديسمبر الماضي .

وأكد أه بعد التواصل مع البعثة الألمانية العاملة بالموقع منذ عام 2006 حيث شاركت في مشروع ترميم القباب الفاطمية بأسوان في أبدت البعثة رغبتها أعمال ترميم القبة.

من جانبه أوضح محمد عبد العزيز، معاون وزير الآثار لقطاع الآثار الإسلامية، أن القبة تعتبر ثاني القباب الإسلامية المسجلة بأسوان، وهي تقع في مواجهة البوابة الغربية لمتحف النوبة، كما أنها تقف بجوار منطقة إقامة الملتقى السنوي لفن النحت والذي تقام فعالياته في شهري فبراير ومارس من كل عام في هذا المكان تحديدا، مشيرا إلي انه أثناء أعمال التجهيز للملتقى والتي تتطلب رفع عدد من الكتل الحجرية الضخمة، تعطلت معدة الرفع الثقيلة حيث انزلقت مسببة كسر في السور المحيط بالقبة بالإضافة إلي سقوط ذراعها فوق القبة مباشرة ما تسبب في تحطيم أجزاء منها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: