إعلان

تصريحات السيسي في افتتاح المجمع الطبي للقوات المسلحة تتصدر صحف اليوم

08:38 ص الجمعة 17 أكتوبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

القاهرة- (أ ش أ):

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة بعدد من الموضوعات الهامة جاء على رأسها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح المرحلة الثالثة لتطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة ، ولقاءه مع زيري الري والمياه في السودان واثيوبيا ، ولقاء المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء بممثلي أحزاب تحالف التيار الديمقراطي وحريق محطة كهرباء شمال القاهرة.

وأبرزت صحيفة '' الأهرام '' ، تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن المشروعات التي تنفذها الدولة يجب أن تعتمد على ثلاثة أسس هى أن تكون التكلفة الإجمالية والفترة الزمنية للتنفيذ في أضيق الحدود ، بالإضافة إلى الكفاءة العالية في الأداء ، وتلك ثوابت ضرورية يجب أن يلتزم بها كل وزير او مسئول .

وأشار، خلال افتتاحه المرحلة الثالثة لتطوير المجمع الطبى للقوات المسلحة بكوبرى القبة أمس إلى أن الدولة تنفذ حاليا نحو 5 آلاف مشروع سنويا ، وأنه لو تم خفض تكلفة كل مشروع نحو مليون جنيه فقط فسوف نحقق فائضا يصل الى 5 مليارات جنيه يمكن استغلالها فى مشروعات تنموية جديدة تعود بالفائدة والنفع على الدخل القومى ومستويات اداء الاقتصاد المصرى فى تلك المرحلة الصعبة .

وأشارت الى بحث الرئيس عبد الفتاح السيسى امس مع وزيرى الرى والمياه فى السودان واثيوبيا سبل التعاون للاستفادة من مياه النيل ، ونقلت تصريح الدكتور حسام مغازى وزير الرى أن الرئيس اكد خلال اللقاء عمق العلاقات بين الدول الثلاث التى يتجاوز عدد سكانها 200 مليون نسمة ، وتتطلع الى حقوقها المشروعة فى التقدم والازدهار التى لن تتحقق الا بمزيد من التعاون .

وأشار الرئيس الى أن أوجه التعاون يجب أن تكون متعددة ولا تقتصر على المياه فقط بل تمتد لتشمل جميع المجالات وتصب فى مصلحة شعوب الدول الثلاثة متمنيا التوفيق لاجتماع اللجنة الوطنية حول سد النهضة الذى بدأ اعماله بالقاهرة امس .

وتناولت حريق محطة كهرباء شمال القاهرة ، وقالت إنه بعد 4 ساعات كاملة ، تمكنت فريق الحماية المدنية بمعاونة طائرات الاطفاء من السيطرة على حريق بمحطة كهرباء شمال القاهرة ، الذى دمر معدات ومخازن المحطة .

وقد تفقد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اثار الحريق وطلب تقريرا عاجلا عن أسبابه وسرعة اصلاح الاجهزة وتوفير اى امكانيات تتطلبها إعادة تشغيل المحطة .

وإهتمت صحيفة '' الأخبار'' ، بعقد قمة مصرية سودانية بين السيسى والبشير غدا ، وقالت إن الرئيس السودانى عمر البشير سيصل الى القاهرة غدا فى أول زيارة له للقاهرة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ، تبدأ الزيارة بعقد قمة مصرية سودانية بين الرئيس السيسى ونظيره السوادنى بقصر الاتحاية لبحث سبل تعزيز التعاون ودعم العلاقات بين البلدين بالاضافة الى بحث عدد من القضايا على راسها قضية سد النهضة والوضع فى ليبيا وتطورات الاوضاع فى المنطقة .

ونقلت الصحيفة تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى انه ليس أمام المصريين سوى العمل بكل جد واقصى جهد حتى نستطيع النهوض ببلادنا ،مشددا على أن حب مصر '' مش بالكلام بل بالعمل بلا حدود وبلا مقابل '' ، وشدد السيسى على أن كل وزير ومسئول فى الحكومة يجب أن يتدخل لمعرفة أين يصرف كل جنيه داخل وزارته ، ويتأكد انه ينفق فى المكان المخصص له ودون إهدار .

وأبرزت تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى حرص مصر على إنجاح أعمال اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة والتى تعقد حاليا بالقاهرة ، واعرب عن أمله فى أن تتوصل قريبا الى اتفاق بشأن المكاتب الاستشارية التى ستضطلع بعمل الدراسات المطلوبة للتأكد من التأثيرات المحتملة للسد على دول المصب .

وشدد الرئيس على أن أيدي مصر ممدودة الى اشقائها لتعزيز التعاون وتحقيق المصالح المشتركة والتنمية والرخاء ، واعرب عن تطلعه لان يمثل التفاهم حول سد النهضة نقطة انطلاق ونواة لتعاون ارحب بين الدول الثلاثة .

وتناولت تأكيد المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء أن حكومته مكلفة باستكمال خريطة الطريق وتستعد لاجراء الانتخابات البرلمانية بنزاهة كاملة ودون تحيز لاى فصيل تماما مثلما حدث فى الانتخابات الرئاسية .

جاء ذلك خلال لقائه بممثلى احزاب تحالف التيار الديمقراطى فى سلسلة حواراته مع الاحزاب والشباب بناء على طلبهم لطرح الرؤى والافكار فى القضايا السياسية ومناقشة عدد من الملفات التى تهم المواطنين .. وقال محلب إن حكومته لا تختلف مع اى تيار سياسى ولا تختلف سوى مع من هم ضد الوطن ومصالح ابنائه .

وأبرزت صحيفة '' الاخبار '' الحريق الهائل الذى شب بالمبنى الادارى بمحطة كهرباء شمال القاهرة بطريق ترعة الاسماعيلية بالقرب من مرور عبود ، حيث أمسكت النيران بالوحدة الثالثة التابعة للمبنى الادارى بالمحطة مما أدى الى تدميرها بالكامل وغطت اعمدة الدخان الاسود سماء المنطقة بسبب اشتعال النيران فى الفلاتر البلاستيكية .. وسادت حالة من الذعر والفزع بين اهالى المنطقة بسبب كثافة الادخنة .

وقد طلب المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء تقريرا عاجلا عن أسباب الحريق الذى شب فى التاسعة والنصف من صباح امس فى الوحدة البخارية الثانية بمحطة كهرباء شمال القاهرة بقدرة 250 ميجاوات ، ووجه رئيس الوزراء اثناء تفقده امس لاثار الحريق برفقة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بسرعة اصلاح الوحدة التى طالها الحريق واعادتها للخدمة .

وأبرزت صحيفة '' الجمهورية '' ، تشدَّيد الرئيس السيسي خلال افتتاحه أمس المرحلة الثالثة من تطوير المجمع الطبي العسكري بكوبري القبة علي ضرورة قيام كل مسئول في الدولة بمراجعة ومتابعة كل التفاصيل المالية الخاصة بالمشروعات الجاري تنفيذها ومراعاة ما يتم اتفاقه بكل دقة.

وأوضح الرئيس أن المرحلة الراهنة تتطلب تعبئة كافة الموارد المتاحة من أجل الحفاظ علي المال العام والعمل علي خفض التكلفة المادية للمشروعات من أجل توجيه الفائض إلي تنفيذ مشروعات تنموية جديدة تعود بالنفع علي المواطنين وتحسن الأداء الاقتصادي في هذه المرحلة الصعبة التي تعيشها مصر.

وقال الرئيس السيسي إن مصر تسابق الزمن وتصارع الظروف من أجل تجاوز هذه المرحلة مؤكداً ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروعات والعمل علي إنجازها في وقت قياسي وتكلفة أقل وبأعلي جودة ، وأضاف أن المؤسسة العسكرية العريقة علمت أبنائها مراعاة الأهمية القصوي لضغط الوقت الزمني لتنفيذ المشروعات مع العمل علي تخفيض التكلفة المالية وتحقيق أعلي كفاءة ممكنة ، مشدداً علي كافة مؤسسات الدولة يجب أن تراعي هذه المعايير جيداً خلال المرحلة المقبلة التي تحتاج إلي مضاعفة الجهود وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة مكن أجل توفير حياة كريمة للمواطنين ولتخفيف العبء عن كاهلهم.

وتناولت لقاء السيسى باعضاء لجنة سد النهضة ، أمس بمقر رئاسة الجمهورية ، وتصريح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بالوزيرين الأثيوبي والسوداني في مصر ، مؤكداً ضرورة تعزيز وتعميق التعاون فيما بين الدول الثلاث التي يبلغ تعداد سكانها 200 مليون نسمة تقريباً بحيث لا يقتصر علي ملف المياه فقط بل يمتد ليشمل قطاعات أوسع للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي بما يحقق أقصي استفادة ممكنة للدول الثلاث ويعود بالنفع علي شعوبها.

وأضاف أن الرئيس السيسي أكد عزم مصر خلال المرحلة المقبلة علي الدفع بعلاقاتها مع كل من أثيوبيا والسودان في كافة المجالات لاسيما فيما يتعلق منها بالموارد المشتركة لنهر النيل ودون الإضرار بمصلحة أي طرف.

كما إهتمت ببدء المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء لقاءاته مع الاحزاب والشباب ممثلي أحزاب تحالف التيار الديمقراطي. تلبية لمطالبهم ، لطرح الرؤي والافكار في القضايا السياسية المثارة ومناقشة الملفات التي تهم المواطنين.. حضر اللقاء حمدين صباحي المرشح السابق للرئاسة ود. أحمد البرعي وزير التضامن السابق.

وأشارت الى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيتلقى تقريرا مفصلا عن أسباب حريق محطة شمال القاهرة العملاقة طاقة 1500 ميجاوات من رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب الذي قام بتفقد آثار الحريق أمس بعد أن قامت طائرات القوات المسلحة بالتعاون مع الدفاع المدني والحريق من السيطرة علي الحريق الذي نشب في تنك الزيت وامتد لوحدات الوحدة البخارية طاقة 250 ميجاوات والتي لا تعمل بأي أنواع للوقود وتعتمد علي الحرارة الناتجة عن عوادم الوحدات الغازية.

وفى صحيفة '' الشروق'' ، كان الاهتمام بقول الرئيس السيسى فى افتتاح تطوير المجمع الطبى للقوات المسلحة : '' لم يعد لدينا مال يتسرق .. واتدخل فى ادق التفاصيل ، ولازم أناقش كل مسئول فى كل جنيه .. لان الفلوس مش موجودة .. واحنا غلابة وظروفنا صعبة ''.

ونقلت تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أنه لايناقش المسئولين فى امور النزاهة فحال البلد قد تجاوز هذا الامر بكثير ولم يعد يوجد ما يتم الاستيلاء عليه او تبديده ، بل يناقشهم فى ضرورة مساهمتهم فى بناء وطنهم وما يمكنهم ان يدفعوه لخدمة هذا البلد وشعبه.

وأوضحت أن الرئيس طلب من وزراء مياه اثيوبيا والسودان ومصر فتح صفحة تعاون بين الشعوب ، وأكد لهما أهمية التركيز على 5 مبادىء أساسية أهمها الوصول الى نتائج محددة تنتظرها القيادة السياسية للدول الثلاث لفتح صفحة تعاون لصالح شعوبها.

وفى صحيفة '' المصرى اليوم '' ، كان الاهتمام بلقاء المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ، مع ممثلى احزاب التحالف الديمقراطى ، وتأكيده أن حكومته مكلفة باستكمال خريطة الطريق وتستعد لاتمام الخطة التالية والاخيرة وهى الانتخابات البرلمانية بنزاهة كاملة مثلما حدث فى الانتخابات الرئاسية بشهادة الجميع ، دون انحياز لاى فصيل سياسى .

وأضاف خلال اللقاء - الذى حضره حمدين صباحى المرشح الرئاسى السابق - أن الحكومة لا تختلف مع اى تيار سياسى وتختلف فقط مع من هم ضد الوطن ومصالح ابنائه .

وأشارت الى أن الاعلان عن المكتب الاستشارى المخول له إتمام الدراستين المتعلقتين بالتعرف على آثار سد النهضة على الامن المصرى سيتم اليوم ، وأن اجتماع سد النهضة يرفع شعار لا ضرر ولا ضرار .

وتناولت لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مع وزيرى المياه فى اثيوبيا والسودان بحضور الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى ، وتأكيد الرئيس خلال اللقاء عمق العلاقات بين مصر والسودان واثيوبيا ، وان شعوب الدول التى يتجاوز عددهم 200 مليون مواطن يتطلعون لحقوقهم المشروعة فى التقدم والازدهار ، وهو ما لا يتحقق الا بمزيد من التعاون ، مشيرا الى أن أوجه التعاون يجب أن تكون متعددة ولا تقتصر على المياه فقط بال تمتد لتشمل جميع المجالات وتصب فى شعوب الدول الثلاث .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: