إعلان

معيط: مصر تهدف لإصدار صكوك سيادية وسندات باندا وساموراي خضراء

01:42 م الثلاثاء 06 سبتمبر 2022

محمد معيط وزير المالية

كتب- مصطفى عيد:

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن وزارته تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية متى تتحسن أوضاع الأسواق الدولية؛ لاستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين ممن يفضلون المعاملات المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وبحسب بيان من وزارة المالية اليوم الثلاثاء، أضاف الوزير، خلال مشاركته بمؤتمر "المنظمة الأفريقية الحادي عشر للمحاسبة والتمويل" الذي تنظمه جامعة النهضة، أن ذلك يأتي بما يُسهم في توفير التمويل اللازم للمشروعات الاستثمارية، المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالموازنة العامة للدولة.

وذكر الوزير أن مصر تستهدف التعاون مع الجانب الياباني لإصدار سندات "الساموراي الخضراء"، بعدما النجاح في طرح أول إصدار من سندات "الساموراي" بالسوق اليابانية، بقيمة 60 مليار ين ياباني، على نحو جذب العديد من المستثمرين اليابانيين، حيث لاقى إقبالاً كبيرًا، بما يدل على ثقتهم في الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق مستهدفاته في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية الراهنة.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد التعاون المشترك مع الجانب الصيني لإصدار سندات "الباندا" باليوان في السوق الصينية، كما تدرس وزارة المالية طرح سندات التنمية المستدامة لتمويل المبادرات ذات البعد الاجتماعي.

وأكد الوزير أن التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة بما تفرضه من ارتفاع في تكلفة التمويل، وتزايد حالة عدم التيقن لدى المستثمرين أثبتت صحة الرؤية المصرية التي تتبناها القيادة السياسية؛ لتعظيم جهود تنويع مصادر وأدوات التمويل لخفض تكلفة الاستثمارات التنموية.

وأوضح أن هذه الرؤية تتضمن كذلك العمل على توجيه التمويلات إلى مشروعات ومبادرات ذات جدوى أسهمت فى تحسين البنية التحتية بشكل غير مسبوق بات أكثر جذبًا وتحفيزًا لاستثمارات القطاع الخاص بما يساعد في دفع النشاط الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك: