إعلان

"الرعاية الصحية": إسناد إدارة مستشفيات الحكومة للقطاع الخاص في صالح المرضى

03:45 م الأحد 25 سبتمبر 2022
"الرعاية الصحية": إسناد إدارة مستشفيات الحكومة للقطاع الخاص في صالح المرضى

هاني حافظ شريف عضو مجلس إدارة غرفة مقدمي الرعاية ا

كتبت- شيرين صلاح:

أشاد الدكتور هاني حافظ شريف، عضو مجلس إدارة غرفة مقدمي الرعاية الصحية باتحاد الصناعات ورئيس مجلس إدارة مركز ميجا سكان للأشعة، باتجاه الحكومة لطرح بعض المستشفيات التابعة للقطاع الحكومي على القطاع الخاص لتولي إدارتها.

وقال حافظ أن ذلك يحسن من مناخ الاستثمار في القطاع الطبي، ويساعد على تطوير الخدمات الطبية المقدمة بتلك المستشفيات، ويخفض تكاليف الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، بحسب بيان من غرفة الرعاية الصحية اليوم الأحد.

وأضاف أن طرح الحكومة عددا من المستشفيات التابعة لها على القطاع الخاص للمشاركة إدارتها، يمثل فرصة لإعادة هيكلة قطاع الرعاية الصحية في مصر للنهوض به، ورفع تصنيف مصر على مؤشر قائمة البلدان الأكثر تقدما في القطاع الطبي.

وذكر أن هناك بعض الإدعاءات الخاطئة عن إسناد إدارة المستشفيات الحكومية للقطاع الخاص، منها أن ذلك سيرفع تكاليف الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، وهذا عكس الحقيقة، فدخول قطاع الخاص للاستثمار في المستشفيات يرفع التنافسية.

وأوضح أن زيادة التنافسية في هذه المستشفيات ستنعكس على خفض أسعار الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، كما ستعمل على تطوير تلك الخدمات والارتقاء بها واستحداث خدمات وإجراء عمليات جراحية متخصصة لم تكن متوفرة من قبل في تلك المستشفيات، لتصبح الخدمة الطبية المقدمة تليق بالمواطن.

وأشار حافظ إلى أن القطاع الخاص بما يمتلكه من خبرات وقدرات تسويقية وحوكمة يستطيع صياغة استراتيجيات لتطوير إدارة المستشفيات الحكومية وفق أحدث الأسس العالمية المتبعة في ذلك، مع ضمان الالتزام بتقديم الخدمات العلاجية للمرضى بأسعارها الاقتصادية.

وأكد أن تسعير الخدمات الطبية في مصر يخضع لرقابة تامة من الجهات الحكومية، ويتم بناءً على قيمة التكاليف الحقيقة للخدمة المقدمة مضافا إليه هامش ربح قليل يساعد الإدارة في سداد أجور العاملين، واستمرار تقديمها الخدمة.

وأشار حافظ إلى أن ذلك سيساهم أيضا في زيادة مرتبات العاملين في القطاع الطبي خاصة الأطباء والممرضين، بعدما أدى انخفاض مرتباتهم إلى نقص أعدادهم بالمستشفيات الحكومية، وندرة الكفاءات منهم، كما سيعمل على تطوير مهاراتهم بنقل الخبرات العالمية لهم.

وذكر أن إسناد إدارة المستشفيات الحكومية للقطاع الخاص أمر متبع في جميع دول العالم التي تتمتع بنظام صحي متقدم.

وأوضح حافظ أن الحكومة تحرص دائما على خفض تكاليف الرعاية الصحية، وبالرغم من ارتفاع الأسعار في الفترة الماضية التي شهدتها معظم القطاعات كان قطاع الرعاية الصحية الأقل ارتفاعا في تكاليف الخدمات التي يقدمها ولم يعكس أصحاب المستشفيات أو مراكز الأشعة والتحاليل الطبية الزيادة في تكاليف الخدمة بشكل كامل على المرضى.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market