إعلان

خسائر فادحة تتجاوز 2 تريليون دولار لسوق العملات الرقمية منذ أعلى قمة له

12:01 م الخميس 30 يونيو 2022

بيتكوين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

حققت العملات الرقمية المشفرة خسائر فادحة تجاوزت مستوى 2 تريليون دولار منذ تسجيل القيمة السوقية لها أعلى مستوى تاريخي في 10 نوفمبر الماضي.

وفقدت القيمة السوقية للعملات المشفرة نحو 2 تريليون و110.7 مليار دولار خلال نحو 7 أشهر و20 يوما، لتصل حاليا إلى مستوى 864.7 مليار دولار مقابل نحو 2 تريليون و975.4 مليار دولار في 10 نوفمبر الماضي بنسبة تراجع 70.9%، بحسب منصة كوين ماركت كاب لتداول العملات الرقمية.

وكانت عملة بيتكوين صاحبة الخسارة الأكبر باعتبارها صاحبة أكبر قيمة سوقية في سوق العملات المشفرة، حيث وصلت قيمتها السوقية إلى نحو 366.6 مليار دولار حاليا مقابل نحو تريليون و230 مليار دولار في 10 نوفمبر بتراجع نحو 863.4 مليار دولار بنسبة تراجع 70.2%

ويأتي ذلك بعد أن تراجع سعر عملة بيتكوين الرقمية المشفرة بنحو 45.2 ألف دولار منذ 10 نوفمبر الماضي، بنسبة نحو 70% لتصل إلى حدود 19.2 ألف دولار مقابل نحو 65 ألف دولار.

وكان سعر العملة تجاوز مستوى 68 ألف دولار في يوم 8 نوفمبر في أعلى مستوى تاريخي له قبل أن يبدأ رحلة الانهيار خلال الشهور الثمانية الأخيرة.

وتراجعت القيمة السوقية لعملة إيثيريوم الرقمية حاليا إلى 124.8 مليار دولار مقابل نحو 548.4 مليار دولار في 10 نوفمبر بتراجع نحو 423.6 مليار دولار بنسبة 77.2%.

ويأتي ذلك بعد أن تراجع سعر ثاني أكبر عملىة رقمية إلى نحو 1026 دولارا مقابل 4636 دولارا في 10 نوفمبر الماضي بتراجع نحو 3610 دولارات.

وانخفضت القيمة السوقية لعملة تيثر الرقمية، ثالث أكبر عملة من ناحية القيمة السوقية، بنحو 7.5 مليار دولار منذ 10 نوفمبر وحتى الآن لتصل حاليا إلى نحو 66.3 مليار دولار مقابل 73.8 مليار دولار بنسبة 10.2%، حيث لم تكن ضمن العملات الأكثر تأثرا بالتراجعات التي حدثت في الشهور الأخيرة.

وكانت العملات الرقمية شهدت تراجعات حادة خلال الشهور الأخيرة تأثرا بتراجع شهية المستثمرين نحو الاستثمار في الأصول الخطرة، إلى جانب تراجع أسواق الأسهم خاصة مع تداعيات الحرب الأوكرانية، وانتهاج البنوك المركزية في عدد من دول العالم سياسة التشديد النقدي ورفع أسعار الفائدة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

كما تأثرت أسواق العملات الرقمية بالخسائر التي تعرضت لها بعض العملات التي تم إصدارها مؤخرا والتي تم ربطها بالدولار الأمريكي وهو ما تمثل في الانهيار السريع لعملة تيرا والعملات الأخرى التي تصدرها عملة تيرا والتي كان أهمها عملة لونا.

والعملات الرقمية هي عملات افتراضية ليس لها وجود مادي وغير مغطاة بأصول ملموسة، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.

وتعتمد العملات الرقمية في تعدينها على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من هذه العملات إلى النظام.

وتعد عملة بيتكوين هي العملة الرقمية الأشهر ولكنها ليست الوحيدة التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، حيث يصل عدد هذه العملات حاليا إلى آلاف خاصة بعد موجة الصعود الكبيرة الأولى لبيتكوين في 2017 والتي سلطت الضوء على هذا المجال والتداول فيه وبالتالي ظهور المزيد من هذه العملات.

وعلى منصة كوين ماركت كاب وحدها، يتم تداول نحو 9971 عملة رقمية مشفرة يأتي على رأسها بيتكوين، إلى جانب بعض العملات الرقمية الأخرى التي ذاع صيتها بعد ارتفاع أسعار بيتكوين وعدم قدرة البعض على تداوله، مثل عملات إيثيريوم، ودوجكوين، ولايتكوين، وغيرها.

فيديو قد يعجبك: