إعلان

بتروناس الماليزية تتطلع لزيادة الاستثمارات في مشروعات الغاز الطبيعي بمصر

11:14 ص الإثنين 13 يونيو 2022

خلال لقاء وزير البترول مع وفد شركة بتروناس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصطفى عيد:

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع تنجكو محمد توفيق، رئيس مجموعة بتروناس الماليزية والوفد المرافق له، استثمارات المجموعة الحالية في مصر، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين.

وناقش الجانبان أيضا أهم خطط الشركة لضخ الاستثمارات خلال الفترة المقبلة في ضوء اهتمام المجموعة الماليزية بالفرص الواعدة والإمكانات الكبيرة لصناعة الغاز الطبيعي في مصر، وتطلعها لزيادة الاستثمارات في هذا المجال خاصة أنها تعمل في مصر منذ أكثر من عقدين، وفقا للبيان.

وشهد اللقاء بحث موقف مشروع المرحلة العاشرة لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي بحقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط، الذي تشارك فيه بتروناس مع شركة شل العالمية المُشغل الرئيسي، حيث أكدت التزامها بالعمل لتنفيذ المشروع وإنجاز أعمال هذه المرحلة.

كما تم استعراض الفرص المتاحة لزيادة استثمارات بتروناس الماليزية في مصر في البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي، وفقا للبيان.

وتطرقت المباحثات إلى استثمارات بتروناس الحالية في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال في مصر من خلال شراكتها الحالية في مجمع إدكو على ساحل البحر المتوسط، والفرص المتاحة لزيادة تلك الاستثمارات خاصة مع تنامي الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال، وارتفاع أسعار الغاز والبترول عالمياً.

وأكد رئيس مجموعة بتروناس أنها مستمرة في استثماراتها في مصر التي تملك مستقبلاً واعداً في المنطقة في مجال إنتاج الغاز الطبيعي، ومشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال على ساحل البحر المتوسط، مؤكداً أن هناك فرص مهمة في مصر للاستثمار في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف أن مصر تُعد واحدة من الدول القليلة التي تجمع بين كافة المقومات التنافسية مثل وفرة موارد الغاز الطبيعي، والموقع الفريد والبنية التحتية الهائلة مما يجعلها دولة محورية اقليمياً في تجارة ونقل إمدادات الغاز الطبيعي المسال من شرق المتوسط إلى أوروبا، وأن الوقت الحالي هو الأنسب لمصر في هذا الصدد.

وأشار رئيس المجموعة إلى أن مصر ستستفيد أيضاً من الغاز الطبيعي كخيار انتقالي ملائم في تحقيق التحول الذكي لمصادر الطاقة الجديدة والمتجددة في ظل التوجه العالمي نحو الوقود صديق البيئة.

وحضر المباحثات أشرف فرج وكيل أول وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشاف، والدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول، والدكتور سمير رسلان نائب رئيس شركة إيجاس للاستكشاف.

فيديو قد يعجبك: