إعلان

400 جنيه زيادة.. قفزة في أسعار الأعلاف رغم الإفراج عن شحنات ذرة وفول صويا

03:26 م الخميس 03 نوفمبر 2022

أسعار الأعلاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة البيض اتحاد منتجي الدواجن، لمصراوي، إن أسعار الأعلاف قفزت خلال تعاملات اليوم الخميس، بنحو 400 جنيه للطن، على الرغم من حصول بعض الشركات على موافقات للإفراج عن مستلزمات إنتاج الأعلاف كالذرة والصويا.

وأضاف نبيل، أن سعر العلف تام الصنع ارتفع نحو 400 جنيه ليسجل اليوم نحو 17000 جنيه، مقابل 16600 جنيه، بالأمس.

وأشار نبيل أن سعر الصويا والذرة لم تشهد أي انخفاض على الرغم من تصريحات وزير الزراعة بالإفراج عن شحنات كبيرة من الذرة والصويا.

وكان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن أنه تم الإفراج عن 183 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 94 مليون دولار خلال الفترة من 23 حتى 27 أكتوبر.

وأضاف القصير، أن الإفراج شمل 122 ألف طن من الذرة بحوالي 44.9 مليون دولار وحوالي 61 ألف طن من فول الصويا بقيمة 42.8 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 8 مليون دولار.

وسجل سعر طن الصويا نحو 25 ألف جنيه، وسعر طن الذرة نحو 11 ألف جنيه، وهما مكونات أساسية لصناعة أعلاف الدواجن، بحسب نبيل.

وطالب نبيل، الحكومة بتشديد الرقابة على مصانع الأعلاف والمستوردين وضبط الأسواق حيث أن "قطاع الثروة الداجنة يعد أمن قومي".

ويعاني قطاع الثروة الداجنة، من أزمة نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها تأثرا بتداعيات قرار الاعتمادات المستندية والتأخير في تدبير الدولار اللازم للإفراج عن الشحنات الموجودة بالموانئ.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

ويعاني المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان