إعلان

زيادة 2000 جنيه للطن.. لماذا قفزت أسعار الحديد في الأسواق؟

03:20 م الثلاثاء 01 نوفمبر 2022

أسعار الحديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال متعاملون بسوق الحديد في مصر، لمصراوي، إن أسعار الحديد شهدت ارتفاعًا بداية من اليوم الثلاثاء مع بداية شهر نوفمبر في السوق المحلي، يتراوح 1500 وألفي جنيه للطن.

وأرجع المتعاملون زيادة أسعار الحديد إلى عدة أسباب، أولها ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه مؤخرا، والتي نتج عنها زيادة في تكاليف الإنتاج، وتراجع المعروض من الخام، إلى جانب تذبذب أسعار الخامات بالبورصات العالمية.

أسباب زيادة أسعار الحديد

قال محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، لمصراوي، إن أسعار الحديد شهدت ارتفاعًا بالسوق المحلي نتيجة عدة أسباب أولها ارتفاع سعر الدولار، وتذبذب أسعار الخامات بالبورصات العالمية خلال الأسبوعين الماضيين.

وتراجع المعروض من الخام نتيجة تكدس بعض الشحنات الخاصة بالبليت في الموانئ التي لم يفرج عنها بعد، والذي نتج عنه تراجع بالمخزون في المصانع، وفقا لقول حنفي.

وبحسب أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، ارتفع متوسط سعر طن حديد التسليح تسليم أرض المصنع في الشركات اليوم بداية شهر نوفمبر بين 1500 وألفي جنيه.

وأضاف الزيني أن سعر طن حديد التسليح بشركة حديد عز تسليم أرض المصنع ارتفع إلى 19650 جنيه اليوم، كما زاد سعر طن الحديد بشركة بشاي 19600 جنيه، وارتفع سعر الحديد بشركة حديد المصريين 19550 جنيه، كما زاد سعر طن الحديد بشركة السويس للصلب 19550 جنيه.

واتفق في القول مع حنفي، أيمن العشري عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، قائلا إن أسعار الحديد صعدت بالأسواق مع بداية شهر نوفمبر، نتيجة تغير سعر الدولار مقابل خلال الأيام الأخيرة، مما نتج عنه زيادة في التكلفة الإنتاجية وارتفاع المنتج المحلي.

وكان سعر الدولار شهد ارتفاعًا بقيمة أكثر من 3 جنيهات خلال الأسبوع الماضي بالبنوك، وذلك نتيجة حزمة استثنائية أصدرها البنك المركزي الخميس الماضي.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

فيديو قد يعجبك: