إعلان

التعاون الدولي تبحث مع سويسرا مجالات التعاون المستقبلية حتى 2024

11:52 ص الثلاثاء 02 مارس 2021

رانيا المشاط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

بحثت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع بول جارنييه السفير السويسري بالقاهرة، وفاليري ليتشي رئيسة مكتب التعاون الدولي السويسري الجديدة، العلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر وسويسرا، ومجالات التعاون المستقبلية للفترة من 2021-2024، بحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة إن هذا اللقاء جاء في إطار سعي الوزارة لتنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والدول والمنظمات الدولية والإقليمية.

وخلال اللقاء بحثت رانيا المشاط مع الجانب السويسري برامج التعاون الجديدة، وأهم المجالات المقترحة التي سيتم التركيز عليها في إطار أولويات الحكومة المصرية، لا سيما في قطاعات البيئة والطاقة الجديدة والمتجددة، وتمكين المرأة.

كما بحث الجانبان سبل تعزيز مشاركة القطاع الخاص، حيث تسعى وزارة التعاون الدولي لأن يكون 2021 عامًا لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية، من خلال الشراكات الدولية، لا سيما التمويلات الموجهة لتحفيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأشادت المشاط بالعلاقات الاستراتيجية على مستوى التعاون الاقتصادي بين مصر وسويسرا التي تمتد لأكثر من أربعة عقود ونتج عنها العديد من اتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة.

وأكدت المشاط سعي وزارة التعاون الدولي لتنمية وتدعيم العلاقات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية الثلاثة، وهي منصة التعاون التنسيقي المشترك، ومطابقة التمويل التنموي مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وسرد الشراكات الدولية.

وأعربت الوزيرة عن تطلعها لمزيد من الشراكات مع الجانب السويسري في إطار تعزيز أجندة التنمية الوطنية، والأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وكذلك دعم مشاركة القطاع الخاص من خلال الشراكات الدولية.

من ناحيته أعرب السفير السويسري بالقاهرة عن تطلعه للوزيرة للتنسيق المشترك خلال الفترة المقبلة في إطار العمل على توطيد علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر وسويسرا في مخلفت المجالات من خلال برنامج التعاون الجديد 2021-2024.

وكانت وزيرة التعاون الدولي أعلنت في وقت سابق، أن العام الجاري سيكون عامًا لإتاحة مزيد من الفرص للقطاع الخاص للمشاركة في الخطط التنموية، لا سيما من خلال أدوات التمويل الأخضر، التي أصبحت تلقى زخمًا كبيرًا على مستوى المؤسسات الدولية، في إطار التوجه نحو حماية الكوكب من التغيرات المناحية، ودعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأطلقت وزارة التعاون الدولي، أمس، الحملة الرقمية العالمية "المبتكرون لمستقبل أفضل"، التي تهدف إلى إظهار مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية، والشراكات الناجحة بين القطاعين الحكومي والخاص، لتنفيذ أجندة التنمية الوطنية، وتحقيق مستقبل مستدام، ودفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وإبراز المشاركات بين القطاعين الحكومي والخاص في مختلف المشروعات التنموية.

وعلى مدار عام 2020 عقدت رانيا المشاط اجتماعات مع عدد من المسؤولين من الجانب السويسري، من بينهم المدير العام للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC، والمستشار الفيدرالي وزير الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية، وممثلي مجتمع الأعمال والبرلمان السويسري، وكذلك السفير السويسري، وذلك لبحث تنمية العلاقات الثنائية.

وتمتد الشراكة بين مصر وسويسرا لأكثر من 40 عامًا ومن خلالها ساهم الجانب السويسري بأكثر من 700 مليون فرنك سويسري لتمويل تنفيذ أكثر من 200 مشروعًا، في العديد من القطاعات التنموية والقطاع الخاص، وخلال 2017 تم إطلاق الاستراتيجية المشتركة للتعاون 2017-2020، لدعم أجندة التنمية الوطنية وفق رؤية مصر 2030.

وتبلغ محفظة التعاون الإنمائي الجارية بين مصر وسويسرا 59.06 مليون دولار، وهي عبارة عن منح لتمويل 7 مشروعات، في مجالات الصناعة والتنمية العمرانية ومياه الشرب والإسكان وإدارة المخلفات والاتصالات والصحة، بحسب البيان.

وحضر اللقاء منى أحمد، وكيل أول وزارة التعاون الدولي، وشيريهان بخيت، معاون وزيرة التعاون الدولي للإشراف على ملفات التعاون مع الأمريكتين وأوروبا، وداليا صادق، معاون الوزير لمتابعة تنسيق التعاون مع الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي.

فيديو قد يعجبك: