إعلان

معيط: طرح 4 مشروعات لتحلية المياه بالمشاركة مع القطاع الخاص يناير المقبل

11:15 ص الخميس 12 نوفمبر 2020

الدكتور محمد معيط وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال محمد معيط، وزير المالية، إنه سيتم الإعلان عن طرح 4 مشروعات لتحلية المياه بالمشاركة مع القطاع الخاص خلال يناير المقبل، منها محطة بمدينة الحمام بطاقة 190 ألف متر مكعب يوميًا، وثلاث محطات بمدن سفاجا، والقصير، ومرسى علم، بطاقة تتراوح من 20 إلى 40 ألف متر مكعب يوميًا.

وأضاف الوزير أن وزارة المالية حريصة على تحفيز الاستثمار في مجال معالجة وتحلية مياه البحر، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، الذي يستهدف من خلاله إنشاء 19 محطة لتحلية المياه خلال الخطة الخمسية الأولى من 2020 إلى 2025؛ لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد أن وزارة المالية بمختلف مؤسساتها تدعم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في تنفيذ استراتيجية إنشاء الشبكة المتكاملة لمحطات تحلية المياه خلال السنوات المقبلة حتى عام 2050؛ لتوفير احتياجات المواطنين المتزايدة من مياه الشرب في ظل النمو السكاني المتوقع، وتدبير الاحتياجات المائية اللازمة للتنمية العمرانية.

وأوضح الوزير أنه لأول مرة يشمل برنامج "المشاركة مع القطاع الخاص" محطات لتحلية المياه بالمحافظات الساحلية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، خاصة أن تعظيم القدرات المائية للدولة يضمن تنفيذ المشروعات التنموية على نحو مستدام في كل المجالات بما يُسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة إليهم؛

وأشار إلى أن المياه تؤثر في مختلف القطاعات مثل الغذاء والطاقة والبنية التحتية والصناعة والصحة والتنمية الحضارية وكل الأنشطة الاقتصادية.

ووجَّه الوزير الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية بتعزيز التعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ بما يضمن سرعة طرح مشروعات تحلية المياه بنظام "المشاركة مع القطاع الخاص"، بمراعاة الاستفادة من التجارب الدولية المتميزة والسعي الجاد لتوطين تكنولوجيا محطات معالجة وتحلية المياه.

وأوضح أن ذلك يأتي في ظل امتلاك مصر لبنية تشريعية رائدة بالوطن العربي وأفريقيا في مجال تنظيم وتمويل وتشغيل مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص، بما يُتيح التعاقد على تنفيذ المشروعات العامة بآليات مرنة توفر تمويلًا بديلًا عن الموازنة العامة للدولة.

وقال عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، إن الوحدة تتولى الإشراف على المشروعات التي تُنفذ بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

وأضاف أن القطاع الخاص يتولى تمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة هذه مشروعات تحلية المياه التي تؤول ملكيتها للدولة، بعد انتهاء مدة التعاقد، وتوفر الحكومة الأراضي والمرافق والتصاريح وتشتري المياه المحلاة وتضخها على الشبكة القومية لمياه الشرب، وبالطبع لا يؤثر ذلك على تعريفة بيع مياه الشرب للمواطنين.

وذكر حنورة أن وزارة المالية تحرص على خلق كوادر فعَّالة تُجيد آليات العمل بنظام المشاركة مع القطاع الخاص بمختلف المجالات، حيث تم بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية، تنظيم دورة تخصصية متقدمة لقيادات وزارة الإسكان، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية.

وأوضح أن ذلك يُسهم في تعزيز المعرفة بأنماط عقود المشاركة مع القطاع الخاص في مشروعات تحلية المياه التي تعد سوقًا واعدة للاستثمار في مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان