إعلان

مصر توقع مذكرة تفاهم مع شركة صينية لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1000 ميجاوات

03:00 م الأربعاء 27 يوليه 2016

مصر توقع مذكرة تفاهم مع شركة صينية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مع الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، و"شن بن" نائب رئيس مجلس إدارة شركة (TBEA) صن اوازيز الصينية، والتي تعد من أكبر الشركات بمجال الطاقة في العالم، مذكرة تفاهم حول إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1000 ميجاوات، بمقر وزارة الإنتاج الحربي.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، تهدف المذكرة لتبادل الخبرات والمساعدة في الإنتاج المحلي ونقل التكنولوجيا والمعرفة لتصنيع وإنتاج الطاقة بواسطة الخلايا الشمسية المصنعة من مادة السليكون، وذلك بالتعاون مع الشركة الصينية، التي لها خبرة في إنشاء محطات الطاقة الشمسية الكبرى، وقامت بعمل أكثر من 5 آلاف محطة طاقة شمسية في العالم.

وقالت سحر نصر، إن هذه المذكرة تأتي وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنويع مصادر الطاقة، وذلك باستخدام الطاقة المتجددة، مشيرة إلى أن وزارة التعاون الدولي ستساهم في توفير التمويل اللازم لإجراء دراسة الجدوى وبناء المحطة، بالتنسيق مع الشركاء في التنمية.

وأوضحت أن هذا المصنع يعد طفرة في إنشاء مصانع إنتاج الطاقة الشمسية محليًا بداية من استخراج مادة السليكون من الرمل وصولًا إلى تصنيع الألواح الشمسية داخل مصنع واحد فقط، وتتولى الشركة الصينية تطوير ونقل المعرفة وتدريب العاملين وتقديم الاستشارات الهندسية لهم، وتدريبهم على تشغيل وصيانة مصانع الطاقة الشمسية والتعاون في مجال البحوث والتطوير.

وذكرت الوزيرة أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين، بواقع 500 ميجاوات للطاقة الشمسية في كل مرحلة، مشيرة إلى أن أهمية هذا المشروع تأتي في الوقت الذي تحرص فيه الدولة على إحداث نقلة نوعية في مجال تصنيع الطاقة الشمسية لأول مرة في مصر، والذي سيمكنها من فتح آفاق جديدة من مختلف الدول الأخرى، والمشاركة في المشروعات التنموية للدولة.

ومن جانبه، أكد العصار، أن هذا التعاون يحقق نقلة نوعية في مجال التصنيع المحلي من خلال إنشاء مصنع لإنتاج ألواح من الخلايا الشمسية، بالإضافة إلى الصناعات المساعدة التي ستدخل في هذا المجال مثل مصنع البولي سليكون والسليكون، ومصنع الخلايا الشمسية، ومصنع ألواح الطاقة الشمسية، ومصنع الزجاج المصقول، ومصنع بطاريات الفانديوم، ومحطة توليد الكهرباء بالغاز.

وتعهد العصار بتقديم كافة أشكال التعاون من جانب وزارة الإنتاج الحربي من خلال ما تمتلكه من إمكانيات بشرية وصناعية ضخمة تمكنها من الدخول في هذا المجال، وعلى أهمية البدء فورًا في اتخاذ الإجراءات والتسهيلات التي ستقدمها وزارة التعاون الدولي لبدء المشروع.

كما أكد على ضرورة العمل سويًا بخطى واضحة وثابتة نحو تحقيق التعاون المشترك الذي سيحدث طفرة هائلة في مجال تصنيع ألواح الطاقة الشمسية والسليكون، وأنه يتطلع أن يرى ثمار هذا المشروع قريبًا جدًا.

ومن جانبه، أشاد الجانب الصيني بإمكانيات الإنتاج الحربي وما يتسم به من التزام وتطوير مستمر، مما يشجع على الاستمرار في التعاون المثمر والبناء بين الجانبين، ودعا "شن بن" العصار إلى زيارة المصانع الصينية للوقوف على أهم وأبرز ما توصلت إليه دولة الصين من تطورات تكنولوجية وعلمية في هذا المجال، مؤكدًا ضرورة تبادل الخبرات العلمية والبحثية بين مصانع الإنتاج الحربي ومصانعهم الصينية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان