إعلان

وزير التجارة يعرض على شركة صينية إنشاء مدينة صناعية بمساحة 30 مليون متر

11:42 ص الأربعاء 13 يوليو 2016

لقاء وزيري التجارة والاستثمار بنائب رئيس شركة فورش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

واصل المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والوزيرة، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار لقاءاتهما بالعاصمة الصينية بكين، حيث عقد الوزيران سلسلة اجتماعات بمقر السفارة المصرية بالصين مع عدد من كبرى الشركات الصينية العاملة في العديد من القطاعات الصناعية والاستثمارية.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، شهد اللقاءات مجدي عامر سفير مصر لدى الصين، والوزير مفوض تجاري أيمن عثمان رئيس المكتب التجاري ببكين.

واستهل الوزيران لقاءاتهما بمقابلة زهاو هونجيانج نائب رئيس شركة فورشن لاند الصينية - إحدى كبرى شركات المطور الصناعي - حيث تناول اللقاء اهتمام الشركة بالاستثمار في السوق المصري في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية والتكنولوجية.

وفي هذا الإطار، عرض المهندس طارق قابيل، على الشركة الصينية إمكانية دراسة تنفيذ وإنشاء مدينة صناعية متكاملة على مساحة 30 مليون متر مربع تضم مباني سكنية ومدارس وخدمات بجانب المنطقة الصناعية، داعيًا الشركة إلى زيارة مصر للتواصل مع مسئولي هيئة التنمية الصناعية للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بهذه المنطقة على أرض الواقع.

وطالب الوزير الشركة بإعداد تصور عام لإنشاء هذه المنطقة متضمنًا التكاليف المالية على أن يتم تقديم هذا التصور مطلع شهر سبتمبر المقبل.

 ومن جانبها، أشادت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، بقرار الشركة بإنشاء مكتب لها في مصر لزيادة تواجدها بالسوق المصري والاستفادة من منظومة المزايا والحوافز التي يتيحها مناخ الاستثمار في مصر.

كما التقى الوزيران مع شين وينجيان رئيس الشركة الصينية للمقاولات - إحدى كبرى شركات الإنشاءات والبنية التحتية - حيث استعرض اللقاء أهم المشروعات التي تنفذها الشركة في مصر حاليًا وبصفة خاصة إنشاء المباني الحكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح قابيل أن اللقاء تناول أيضًا آخر التطورات الخاصة بإنشاء هيئة المعارض والمؤتمرات الجديدة خاصة ما يتعلق بالتصميمات في ضوء المساحة المتاحة للمدينة، مؤكدًا أهمية إنجاز هذا المشروع والذي سيسهم في وضع مصر على خريطة صناعة المعارض العالمية.

وأشار إلى أن الشركة أبدت رغبتها في الدخول في عدد من المشروعات الجديدة وبصفة خاصة الفوسفات وإنشاء محطات للصرف الصحي.

وفي هذا الإطار، أشارت خورشيد إلى أن وزارة الاستثمار ستقدم كل الدعم لتسهيل عمل الشركة في مصر خاصة وأن الشركة لديها استثمارات كبيرة داخل السوق الأفريقي تشمل الجزائر والجابون والكونغو وإثيوبيا.

كما شملت لقاءات وزيري التجارة والاستثمار لقاءً مع شين جينج المدير العام للشركة الصينية لضمان الصادرات، حيث تم بحث خطة عمل الشركة للتعاون مع السوق المصري في مجال دعم وتشجيع الاستثمارات الصينية.

وقال قابيل إن اللقاء استعرض أيضًا أهمية الاستفادة من خبرة الشركة الصينية في مجال ضمان مخاطر الصادرات حيث تم الاتفاق على دراسة توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة ووزارة التجارة والصناعة للتعاون في هذا المجال الأمر الذي سيسهم في زيادة معدلات نمو التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والصين.

ولفتت خورشيد إلى أن خبرة الشركة في مجال تأمين المخاطر سيكون له تأثير إيجابي كبير في جذب المزيد من الاستثمارات الصينية للاستثمار في السوق المصري.

واختتم الوزيران لقاءاتهما بلقاء ويج جانكينج نائب رئيس شركة تيدا القابضة للاستثمارات، حيث تناول اللقاء الموقف الحالي لتطوير المرحلة الثانية من المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس والتي تتولى الشركة إدارتها، وكذا رؤية الشركة لجذب المزيد من الاستثمارات الصينية للعمل داخل المنطقة.

وأوضح قابيل أن هذه المنطقة تمثل أحد أهم مناطق الاستثمار في مصر خاصة في ظل موقعها المتميز ضمن محور قناة السويس، لافتًا إلى أن الشركة بصدد الانتهاء من تتفيذ البنية التحتية لمساحة 2 كيلو متر من إجمالي المساحة الكلية البالغة 6 كيلو متر والتي من المقرر الانتهاء منها قبل نهاية هذا العام.

وأشارت خورشيد إلى أهمية سعي الشركة لجذب المزيد من الاستثمارات الصينية للاستثمار في هذه المنطقة حيث يصل إجمالي الشركات المتواجدة إلى 70 شركة فقط تعمل في مجالات البترول والبتروكيماويات والاتصالات ومواد البناء والسيارات والموتوسيكلات وإنتاج الألياف الزجاجية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان