إعلان

سحر نصر توقع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في كوريا بأكثر من 3 مليار دولار

06:52 ص الخميس 03 مارس 2016

وزيرة التعاون الدولي توقع الاتفاقيات ومذكرات التفا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الجانب الكوري الجنوبي، اليوم الخميس، تبلغ قيمتها نحو 3.1 مليار دولار بحضور عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبارك جون هيه رئيسة كوريا الجنوبية، وذلك على هامش الزيارة الحالية للسيسي إلى كوريا الجنوبية.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، قالت الدكتورة سحر نصر، إنه تم توقيع الاتفاقية الإطارية لتقديم القروض الكورية إلى مصر، والتي تعد بمثابة إطار عام للتعاون المستقبلي مع بنك التصدير والاستيراد الكوري للاستفادة من القروض الميسرة التي يتيحها البنك للدول النامية من خلال صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية.

وأضافت أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بإجمالي 3 مليارات دولار مقسمة إلى 700 مليون دولار لتمويل مشروعات تنموية من خلال قروض حكومية ميسرة، و2.3 مليار دولار لتمويل مشروعات من خلال قروض الصادرات الائتمانية، وذلك في مجالات النقل، والطاقة الشمسية، والطاقة الجديدة مع إمكانية إضافة أية مشروعات ذات أولوية للحكومة يتم الاتفاق عليها مع الجانب الكوري.

ولفتت الوزيرة إلى أنه تم أيضًا توقيع ترتيبات منحة خاصة بإنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا، ومن المتوقع أن يتم إنشاء الكلية في بني سويف، موضحة أن هذه الترتيبات تعتبر بمثابة إطار عام لبدء التعاون بين الجانبين لإنشاء الكلية.

وأشارت إلى أنه تم توقيع ترتيبات أول قرض ميسر بين مصر وكوريا الجنوبية، لتطوير نظم الإشارات من نجع حمادي إلى الأقصر بطول 118 كيلو متر، وتبلغ قيمته 114.98 مليون دولار، وذلك لصالح وزارة النقل والمواصلات وهيئة سكك حديد مصر، حيث تبلغ سعر فائدته 0.15 بالمئة سنوياً، ويسدد على 40 سنة، وفترة سماح 10 سنوات.

وأوضحت أن الهدف من المشروع هو تطوير النظام الإلكتروني لإشارات خط سكة حديد نجع حمادي الأقصر للعمل بنظام حديث بدلاً من النظام المتبع سابقاً للتقليل من حوادث القطارات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان