إعلان

أسعار الدولار تستقر بالبنوك بداية التعاملات.. والسوق يترقب قرار صندوق النقد

03:09 م الجمعة 11 نوفمبر 2016

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

تترقب مصر اجتماع صندوق النقد الدولي مساء اليوم الجمعة، والذي من المقرر أن يبحث فيه مجلس إدارة الصندوق إصدار القرار النهائي بشأن القرض الذي ستحصل عليه مصر والمقدر بنحو 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات، وسط استقرار سعر الدولار بالبنوك بداية تعاملات اليوم الجمعة.

وكان توقع عمرو الجارحي وزير المالية - في وقت سابق- أنه في حالة موافقة صندوق النقد الدولي على القرض بشكل نهائي، من المرجح أن تحصل مصر على الشريحة الأولى بقيمة 2.75 مليار دولار يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين، مضيفًا أن الشريحة الثانية ستكون في أبريل أو مايو من العام المقبل.

ومن جانبه، توقع يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي، أن يستمر الدولار في الانخفاض بشكل أكبر بالسوق الرسمية في حال موافقة صندوق النقد الدولي اليوم على إقراض مصر، منوهًا إلى ثقته بموافقة صندوق النقد اليوم على القرض.

كما توقع نائب رئيس البنك الأهلي خلال حديثه مع مصراوي، أن يستهدف الدولار مستويات الـ 11 و 12 جنيهًا بعد الحصول على القرض، مؤكدًا أنه لن يترفع عن ذلك.

وأكد أن البنك الأهلي استطاع تحقيق رقم تاريخي للحصيلة الدولارية منذ قرار تعويم الجنيه، ولكنه رفض الافصاح عن ما تم تحصليه.

وأوضح "أبو الفتوح" أن البنك الأهلي استطاع انجاز معاملات مصرفية من خلال ضخ نحو 22 مليون دولار سواء للأفراد أو المستوردين.

وكانت أكدت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي، في تصريحات سابقة لها الثلاثاء الماضي، أنها سوف توصي المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الذي يجتمع يوم الجمعة للنظر في طلب مصر تمويل بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي، بالموافقة على هذا الطلب.

وقالت لاجارد "سوف أوصي بأن يوافق المجلس على هذا الطلب، دعماً لبرنامج مصر الطموح من أجل الإصلاح الاقتصادي الذي سيساعد على استعادة الاستقرار الاقتصادي الكلي ويعمل على تقريب الاقتصاد المصري من تحقيق إمكاناته الكاملة".

وتابعت "ويعتبر تحرير سعر الصرف واعتماد المرحلة الثانية من إصلاحات دعم الوقود إجراءين مهمين في جدول أعمال الإصلاح الذي وضعته السلطات المصرية".

أسعار الدولار

واستقرت أسعار الدولار في البنوك بداية تعاملات اليوم الجمعة، على نفس أسعار نهاية تعاملات أمس الخميس، حيث لم تشهد أي تغير يذكر.

واستقر سعر الدولار أمام الجنيه في بنك مصر بداية تعاملات اليوم، حيث بلغ 16.26 جنيه للشراء، و16.75 جنيه للبيع، وهو نفس سعر أمس الخميس.

كما استقر السعر في البنك الأهلي المصري، عند 16.15 جنيهًا للشراء، و16.45 جنيهًا للبيع.

فيما سجل في البنك التجاري الدولي بداية تعاملات اليوم نحو 16.16 جنيه للشراء، و16.45 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار الخميس.

وفي بنك كريدي أجريكول، استقر سعر الدولار اليوم عند 16 جنيه للشراء، و 17 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار في بنك أبو ظبي الإسلامي بنهاية تعاملات اليوم ليسجل 16 جنيه للشراء، و17 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

 جدير بالذكر، قامت وزارة المالية الأربعاء الماضي، بإصدار سندات ببورصة أيرلندا بقيمة 4 مليارات دولار من خلال طرح خاص لصالح البنك المركزي المصري.

وقالت المالية، إنه تم إصدار سندات بقيمة 1.360 مليار دولار بعائد سنوي قدره 4.62 بالمئة تستحق في 10 ديسمبر 2017، وسندات بقيمة 1.320 مليار دولار بعائد سنوي قدره 6.75 بالمئة تستحق في 10 نوفمبر 2024، وسندات بقيمة 1.320 مليار دولار بعائد سنوي قدره 7 بالمئة تستحق في 10 نوفمبر 2028.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان