إعلان

وزير الاستثمار: سنتأثر بتذبذب الاقتصاد العالمي.. وتدابير للحماية من الكساد

01:02 م الإثنين 07 سبتمبر 2015

أشرف سالمان وزير الاستثمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار وإيمان منصور:

تصوير - محمود بكار:

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن هناك الكثير من التذبذب في السوق العالمي، ولكن مصر ليست منعزلة عن العالم وهي جزء منه، ولذلك يجب أن نفهم أن هذا سيؤثر على مصر بشكل أو بآخر.

وشدد "سالمان" خلال كلمته بمؤتمر "يوروموني" الذي عقد اليوم الاثنين بحضور محرريّ مصراوي، على ضرورة أن تخطط الحكومة بشكل جيد لفتح فرص جديدة لمصر، ولذلك هي قامت بترتيبات تتعلق بعلاقات مصر التجارية مع آسيا وعلاقات استراتيجية في أسواق أخرى.

وأشار إلى أن اللجنة الاقتصادية تقوم بوضع تدابير لحماية الاقتصاد المصري من الكساد العالمي، حيث تسعى للتوسع في المشروعات كثيرة العمالة وتدرس أيضاً وجود مشروعات رأسمالية مع شركاء أجانب.

ولفت كذلك إلى أن الحكومة تعمل على تعزيز استراتيجية مصر بخصوص احتياطي العملة الأجنبية عبر الحفاظ عليها مع الالتزام بسياسات البنك المركزي المصري.

وأوضح أن هناك كسادًا في السوق العالمي، فمعدل النمو في الصين لن يصل لأعلى من 5 إلى 8 بالمئة، حيث انخفض معدل النمو في العام الماضي في الصين من 6 إلى 5.5 بالمئة.

وأكد وزير الاستثمار، على أن نظرة المستثمرين الصينيين للسوق المصري في السنوات الماضية لم تتغير.

وقال إنه على الرغم من امتلاك الحكومة الصينية لمعظم الشركات، إلا أنها تأخذ طابع الشركات الخاصة من الناحية الإدارية، لذلك فهم مهتمون بشكل خاص بالمناطق الصناعية في قناة السويس.

وأضاف أن الشركات الصينية تهتم بالتوسع في الأسواق النامية مثل مصر وذلك لتشبع السوق الصيني وأسواق دول شرق آسيا، لذلك تعمل الحكومة على تطوير حزم استثمارية لجذب تلك الشركات عبر الحد من الإجراءات البيروقراطية وتسهيل إجراءات الاستثمار.

وتابع "لقد قمنا مؤخرًا بزيارة سنغافورة ووجدنا أن هناك الكثير من الخبرات التي يمكن أن نستفيد منها في خطة النمو المرجوة لمصر، فنموذج التعليم عندهم مثمر ونخطط للاستفادة منه محليًا".

وأشار إلى أن الحكومة تخطط لفتح فرص استثمارية لجذب مزيد من الاستثمارات في منطقة تنمية محور قناة السويس الذي يتكون من 6 موانئ، مبينًا أنه سيتم من خلال شراكات مع هيئة موانئ سنغافورة للاستفادة من خبراتهم ليس فقط في إدارة الموانئ ولكن أيضًا لترويجها على المستوى العالمي، وقد دعينا الشركات المختصة لرؤية تطورات ميناء بورسعيد والعين السخنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان