إعلان

وزير التجارة يفتتح اجتماعات بشأن التفاوض لإنشاء منطقة حرة أوراسية مع مصر

02:11 م الأربعاء 16 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

افتتح منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، اليوم الأربعاء، أولى الاجتماعات التحضيرية لمجموعة الخبراء بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وأضاف الوزير خلال بيان للوزارة اليوم الأربعاء، أن هذه الاجتماعات خاصة بوضع الإطار العام لمراحل التفاوض حول إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد والتي تضم كلًا من روسيا الاتحادية، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقرغيزستان.

وأوضح أن الاجتماعات مع وفد اللجنة الفنية بالاتحاد والذي يزور القاهرة في الفترة 15-17 من الشهر الجاري تستهدف استعراض كافة جوانب منطقة التجارة الحرة ونطاقها والقطاعات التي سيشملها الاتفاق، وتستهدف الاجتماعات أيضًا تشكيل مجموعة الخبراء المشتركة وتحديد اختصاصاتها ودورها وتحديد الإطار الزمني لتقديم تقريرها.

ولفت الوزير إلى أن مجموعة الخبراء ستقوم بإعداد تقييم لآفاق وإمكانات إقامة منطقة التجارة الحرة بهدف التوصل إلى اتفاق متكامل يغطي النظام التجاري والاستثماري بين مصر ودول الاتحاد الجمركي، ويضمن توازن المصالح بين الجانبين.

ونوه عبد النور أن الوفد المصري الممثل في هذه الإجتماعات يرأسه سيد البوص مستشار الوزير للعلاقات الدولية ويضم وزارة التجارة، وكافة الوزارات والجهات المعنية بهذا الاتفاق.

وأشار إلى أن مصر ستصبح بموجب هذا الاتفاق حال التوصل إليه البوابة الرئيسية لنفاذ منتجات دول الاتحاد إلى السوقين العربي والأفريقي خاصة في ظل الاتفاقيات التجارية المتعددة التي تربط مصر مع العديد من التكتلات الاقتصادية الكبرى مثل الاتفاقية العربية، وأغادير، والكوميسا، بجانب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان