إعلان

مصدرون يلجأون لإنشاء خط بحري بديل بعد إلغاء مصر اتفاقية الرورو مع تركيا

03:50 م الجمعة 01 مايو 2015

علاء البهي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

كشف علاء البهي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن إنشاء خط بحري مباشر مع الدول الأفريقية لسفن الحاويات وآخر مع إيطاليا، ليحل محل اتفاقية الرورو مع تركيا التي لم تجدد.

وقال ''البهي'' عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن التوجه إلى إنشاء خط بحري بديل عن الرورو يأتي مع اتفاق دمج التكتلات الأفريقية الثلاث الساداك والكوميسا وغرب أفريقيا المنتظر توقيعه الشهر المقبل، الذي سيسهم في زيادة احجام التجارة بين مصر ودول التكتل الاقتصادي الجديد بصورة كبيرة.

وأضاف أن ذلك يأتي أيضًا تزامنًا مع مشروعات إنشاء خطوط للسكك الحديدية لربط دول وسط أفريقيا، مما سيسهل حركة التجارة معها، خاصة أن منتجات مصر تتناسب مع الطلب الأفريقي من حيث النوعية والسعر.

وكانت قررت مصر انتهاء العمل باتفاقية نقل الشاحنات التركية عبر الموانئ المصرية والمعروفة باسم "الرورو"، حيث كان الخميس الماضي آخر يوم عمل بالاتفاقية.

وأرجعت وزارة النقل عدم تجديد الاتفاقية إلى مواقف تركيا الأخيرة تجاه مصر، بالإضافة إلى أنها لا تحقق مصلحة لمصر في الوقت الراهن.

وحول العلاقات مع روسيا، كشف عن قرب عقد اجتماع اللجنة التجارية المصرية الروسية بالقاهرة والذي كان من المقرر عقدها الشهر الماضي وتم تأجيلها لإجراء الرئيس الروسي لتعديل وزاري على حكومته.

وأكد أن الجانب الروسي وافق على تسجيل عشرات المنتجات المصرية بقطاع الألبان والجبن، الأمر الذي يفتح الباب أمام تحقيق المزيد من النمو في صادرات الصناعات الغذائية لروسيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان