إعلان

"كابيتال سيتي" منفذ العاصمة الجديدة.. شركة تستثمر في 7 أضعاف مساحة باريس

07:44 م الأربعاء 18 مارس 2015

توقيع عقد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة مع رجل ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - سهر هاني:

قامت الحكومة خلال المؤتمر الاقتصادي بتوقيع عقد تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة مع رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار الشريك المؤسس لشركة "كابيتال سيتي بارتنرز المحدودة" منفذة المشروع.

وتتسم الشركة المنفذة للمشروع بمحدودية المعلومات عنها حيث اشتمل الموقع الإلكتروني للشركة على صفحة تعريفية فقط للشركة - دون وجود أي تفاصيل أخرى عن "كابيتال سيتي بارتنرز المحدودة".

وبحسب الموقع الرسمي للشركة، تركز الشركة على شراكات الاستثمار ومشاريع تطوير البنية التحتية العمرانية في الأسواق الدولية عالية النمو.

وأكد الموقع الإلكتروني، أن "كابيتال سيتي بارتنرز" ستوظف خبرات الفريق الذي يعمل مع العبار في مجال إبداع وتطوير وإدارة المشاريع العقارية لتعزيز اقتصادات البلدان التي تعمل فيها ومنها مصر.

وشركة "كابيتال سيتي بارتنرز المحدودة" هي عبارة عن صندوق استثماري عالمي خاص، أسسه مجموعة من المستثمرين بالخليج والدول العربية وأهمها دولة الإمارات، بحسب تصريحات تليفزيونية للعبار.

غموض وتضارب

ونتيجة ارتباط اسم محمد العبار بالعديد من الشركات الإماراتية، اكتنف الغموض حول الشركة المنفذة للمشروع، فبعد الحديث عن أن الشركة المنفذة للمشروع هي إعمار الإماراتية التي يرأس العبار مجلس إدارتها، نفى وزير الاستثمار أشرف سالمان تنفيذ إعمار للمشروع.

وأوضح وزير الاستثمار، أن شركة إيجل هيلز الإماراتية بأبوظبي هي من وقعت مع الحكومة على اتفاق لإنشاء العاصمة الجديدة على طريق السويس وليست شركة إعمار العقارية الإماراتية.

وأضاف سالمان، في تصريحات على هامش توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة قناة السويس خلال المؤتمر الاقتصادي، أن وسائل الإعلام حدث لديها لبس في صفة المهندس محمد العبار رئيس شركة إيجل هيلز الذي وقع على الاتفاقية حيث أنه يرأس في الوقت نفسه شركة إعمار العقارية.

كما نفت شركة إعمار الإمارتية عبر بيان لها نشره موقع بورصة دبي، أن تكون طرفًا في عملية تطوير مشروع العاصمة الجديدة في مصر.

ويرأس محمد العبار مجلس إدارة شركة "إيجل هيلز" والتي أشار إليها وزير الاستثمار أنها المنفذة لمشروع العاصمة الجديدة - وهي شركة متخصصة في مجال إنشاء وتطوير المدن والمرافق الحديثة، وتعمل الشركة الإماراتية حتى الآن على تطوير ثلاثة مشروعات  لمدن في كل من صربيا والبحرين ونيجيريا.

شركة أخرى

ولكن في المقابل، جاءت تصريحات رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار مختلفة عن تصريحات وزير الاستثمار عن الشركة المنفذة للمشروع، حيث قال إن مؤسسة "كابيتال سيتي بارتنرز المحدودة" هي المؤسسة الاستثمارية التي تم تدشينها بشكل خاص من أجل تنفيذ وتطوير مشروع العاصمة الجديدة المنتظر إنشائه بمصر خلال السنوات القادمة.

وأشار خلال تصريحات تليفزيونية إلى أن الشركة هي من ستتولى تطوير المشروع استناداً إلى رؤية وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية في مصر ومن خلال شراكة بين القطاعين العام والخاص.

ويعد رجل الأعمال محمد العبار شريك مؤسس للشركة.

مشروع العاصمة

ومن المقرر أن يقام مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة تصل إلى 700 كيلومتر مربع، ليشكل امتداداً طبيعياً لمنطقة شرق القاهرة، كما أنه سيوفر أكثر من 1.5 مليون فرصة عمل جديدة بعد استكماله.

ويرتبط المشروع بطرق خارجية مع منطقة القاهرة الكبرى، والسويس، وميناء السخنة البحري، كما سيتصل بالعالم عبر مطار دولي جديد.

وسيضم المشروع 25 منطقة مختلفة الأغراض، و100 حي، و21 منطقة سكنية بتعداد يصل إلى 7 مليون نسمة، وحقولًا لإنتاج الطاقة المتجددة، ومطارًا دوليًا، وأراضٍ متاحة للتطوير العمراني، وشبكة للمياه والصرف الصحي، ومراكز للتسوق، ومرافق للرعاية الصحية، ومؤسسة تعليمية، وطرقًا وجسورًا وأنفاقًا، ووسائل النقل العام.

ومن الحقائق المتعلقة بالمشروع والتي كان قد تم إعلانها بواسطة الشركة، أن مساحة المشروع تعادل تقريباً حجم سنغافورة، ويعادل المشروع 12 ضعفاً مقارنة مع مساحة منهاتن، و9 أضعاف مقارنة مع كانبيرا، كما أنه أكبر من العاصمة الفرنسية باريس بواقع 7 مرات، وواشنطن العاصمة بواقع 4 مرات.

من هو محمد العبار؟

ولد محمد علي العبار في إمارة دبي عام 1958، وحصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1981 من جامعة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وشغل العبار مناصب تنفيذية في العديد من الشركات، ويرتبط اسم رجل الأعمال الإمارتي بالعديد من المرشوعات الضخمة وأهمها "برج خليفة" في دبي والذي تم تأسيسيه من قبل شركة "إعمار" التي يرأسها العبار، كما شارك في إطلاق العديد من المبادرات التي ساهمت في إبراز دبي كمركز عالمي وإقليمي للأعمال والعقارات، بالإضافة إلى مساهمته في إطلاق مهرجان دبي للتسوق.

وساهم العبار في تعزيز نمو القطاع غير النفطي في الإمارات عندما كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة ألمونيوم دبي، بالإضافة لعمله كنائب رئيس مجلس إدارة مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة 1992 – 2002 والذي جعلها واحدة من أهم المراكز الدولية لتنظيم المعارض والمؤتمرات.

وعلى الجانب الشخصي، يرأس العبار جمعية دبي للجولف، كونه لاعب من مستوى جيد في هذه اللعبة.

وتولى ''العبار'' وفريقه خلال السنوات العشرين الماضية قيادة تطوير العديد من المشاريع بقيمة إجمالية تجاوزت 24 مليار دولار أمريكي في 15 بلداً حول العالم - بحسب موقع شركة كابيتال -.

وتتضمن قائمة المشاريع التي سلمها فريق رجل الأعمال محمد العبار أو ما زالت قيد الإنشاء، نحو 80 ألف وحدة سكنية، و700 ألف متر مربع من المساحات المعدة للتأجير، و500 ألف متر مربع من المكاتب التجارية، بالإضافة إلى 12 فندقاً بإدارة 6 علامات فندقية جديدة، بما فيها فندق "أرماني" الأول من نوعه في العالم، - بحسب الموقع الإلكتروني-.

كما أطلق العبار - بحسب موقع الشركة - "وسط مدينة دبي"، المشروع الرائد متعدد الاستخدامات الذي يمتد على مساحة 500 فدان وتديره شركة "إعمار العقارية"، وهو يشكل اليوم وجهة التجزئة والحياة الراقية للزوار في العالم مع استقباله أكثر من 80 مليون زائر في عام 2014.

فيديو قد يعجبك: