إعلان

الصندوق الكويتي للتنمية: محور قناة السويس سيكون في قلب اهتماماتنا

06:53 م الأحد 04 يناير 2015

عبد الوهاب البدر مدير الصندوق الكويتي للتنمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (أ ش أ):

قال عبد الوهاب البدر، مدير الصندوق الكويتي للتنمية إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح سيعود بالخير على البلدين على ضوء سياسة الصندوق الكويتي بتوجيه نصيب الأسد من استثماراته لصالح الدول العربية.

وأكد البدر، في تصريحات له، اليوم الأحد، أن مصر هي الأكثر استفادة من الصندوق وأقدم من حصل على دعمه، مشيرًا إلى أن أول دعم قدمه الصندوق لمصر يرجع إلى 50 عامًا عندما قام الصندوق بتقديم دعمًا لمصر لتطوير قناة السويس في 1964.

وردًا على سؤال حول مشاركة الكويت في المؤتمر الاقتصادي في مارس القادم وحول مطالب الكويت قبل هذا المؤتمر للمشاركة بشكل فاعل فيه، قال البدر: "إنني في انتظار دعوة رسمية من الحكومة المصرية للمشاركة في المؤتمر بالإضافة إلى قائمة بالمشروعات التي ستطرحها مصر على المستثمرين خلال المؤتمر".
وأوضح أن مشروع تنمية قناة السويس سيكون في قلب اهتمام الصندوق، مشيرًا إلى أن قراره نابع من متابعته لحجم العمل الذي يتم إنجازه حاليًا في ازدواج القناة، وأردف قائلًا "لم أصدق عيني عندما رأيت المصريين ينفذون بهذا القدر من الهمة والنشاط هذا العمل العملاق الجبار في هذا الوقت القصير".

وأعرب عبد الوهاب البدر عن اعتقاده بأن مشروع قناة السويس سيكون تربة خصبة لاستثمارات كبيرة قادمة، منوهًا إلى أن هذا المشروع العملاق يقدم فرصًا ذهبية لجميع المستثمرين.

وأعرب عن أمله أن يكون النصيب الأكبر من هذه المشروعات للدول العربية والخليجية بوصفه مشروعًا لا يستهدف فقط النهوض بالاقتصاد المصري ولكن يستهدف أيضًا النهوض بالمستقبل الاقتصادي للعالم العربي، وقال إنه يؤمن تمامًا بأن مشروع قناة السويس الذي سيمر به بعد الازدواج نحو 80 بالمئة من حجم التجارة العالمية يمكن أن يحول مصر إلى "سنغافورة".

وأكد أن الصندوق قدم مؤخرًا دعمًا فنيًا قدره مليون دينار لمشروع المثلث الذهبي بالبحر الأحمر وبوصفه أحد المشروعات القومية التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان الصندوق يستهدف تنفيذ مشروعات محددة في مصر قبل المؤتمر الإقتصادي، قال إن صندوق التنمية الكويتي يقوم بتمويل المشروعات عن طريق وزارة التعاون الدولي التي تقوم بتحديد المشروعات وأماكن تنفيذها حيث يتم التمويل وفقًا لحجم التنفيذ في المشروعات، ولفت إلى أن معظم المشروعات التي يتولى الصندوق تمويلها مشروعات تتعلق بالبنية التحتية والتي تمثل حجر الأساس لتنفيذ المشروعات الاقتصادية الأخرى.

وأوضح أن الصندوق يولي اهتمامًا بتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة في مصر، مؤكدًا أن المشروعات متناهية الصغر ستحظى في المرحلة المقبلة باهتمام أكبر من جانب الصندوق بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي على أساس أنه يوفر فرص عمل لمجموعة من الأشخاص الأكثر احتياجًا للتنمية.

ولفت عبد الوهاب البدر إلى أن مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية في المشروعات الصغيرة في مصر بدأت منذ عام 1991 بعد الغزو العراقي للكويت بمشروع أطلق عليه مشروع "العائدون من الكويت والعراق" ، منوهًا إلى أن الصندوق الاجتماعي المصري رأى النور من خلال هذا المشروع الكويتي.

وفيما يتعلق بالمشاكل التي يقابلها بعض المستثمرين الكويتيين في مصر، قال إن مصر لديها إمكانيات أكبر بكثير مما هو متوفر أو معروض أو متاح للاستثمار فيها نظرًا للموارد الهائلة التي تتمتع بها مصر.

وحول مدى شعوره بالطمأنينة لمناخ الاستثمار في مصر، أكد أن زيارته الأخيرة لمصر خلال ديسمبر الماضي أزالت ما كان لديه من مخاوف تولدت لديه خلال أربع زيارات سابقة.
وشدد في نهاية لقائه بالصحفيين والإعلاميين المرافقين للرئيس السيسي في الكويت على ضرورة صدور حزمة من القوانين التي تنظم مجال الإستثمار، وتبسط إجراءات إنشاء المشروعات بما يمهد البيئة الاستثمارية في مصر في إشارة إلى اعتزام الرئيس السيسي إصدار قانون الاستثمار الموحد خلال الأسابيع القليلة القادمة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان