إعلان

الاقتصاد في أسبوع: تقديم صرف رواتب يناير وتراجع الاحتياطي الأجنبي للشهر الرابع

01:41 م السبت 11 يناير 2014

الاقتصاد في أسبوع: تقديم صرف رواتب يناير وتراجع ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها الحكومة تقرر تقديم مواعيد صرف رواتب شهر يناير، احتياطي النقد الأجنبي ينخفض للشهر الرابع على التوالي بنهاية ديسمبر، ورواتب العاملين بالمهن الطبية والمعلمين في يناير، 100 ألف دولار حد أقصى للتحويلات للخارج في العام الواحد، تغطية تأمينية للسائحين ضد الحوادث بـ50 ألف دولار، الكهرباء تطلق خدمة تحصيل فواتير الكهرباء بنظام ''فوري''، ومصر تستقبل شحنة ذهب تزن 240 كجم قادمة من الامارات، حكومة الببلاوي تخفض مخصصات الدعم 50% خلال 5 أشهر.

الحكومة تقرر تقديم مواعيد صرف رواتب شهر يناير

قامت وزارة المالية، بتقديم صرف مرتبات وأجور العاملين بالدولة عن شهر يناير، بما فيها النفقات إلى يوم 22 يناير المقبل.

وقالت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، إنه بمناسبة الاحتفال بذكر ثورة 25 يناير، تعلن صرف مرتبات وأجور العاملين بالدولة عن شهر يناير بما فيها النفقات على النحو التالي:

-''تصرف المرتبات بما فيها المحول منها على البنوك الخاصة، وكذلك النفقات يوم الأربعاء الموافق 22 يناير 2014''.

-''تصرف الأجور يوم الأربعاء الموافق 22 يناير 2014 مع خصم ماقد يصرف بدون وجه حق من استحقاقات المدة التالية''.

احتياطي النقد الأجنبي ينخفض للشهر الرابع على التوالي بنهاية ديسمبر

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافى الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية واصل انخفاضه للشهر الرابع على التوالي، ليفقد نحو 734 مليون دولار بنهاية شهر ديسمبر الماضي.

وقال البنك عبر موقعه الإلكتروني، إن الاحتياطي النقدي وصل بنهاية ديسمبر الماضي إلى نحو 17.032 مليار دولار، مقابل 17.766 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر الماضي.

بالأرقام.. رواتب العاملين بالمهن الطبية والمعلمين في يناير

أعلنت وزارة المالية، علاوات المهن الطبية ومعلمي التربية والتعليم والأزهر، التي ستطبق على رواتب شهر يناير الجاري.

وأوضحت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، تفاصيل الأجر الشامل بعد إقرار الحد الأدنى، للمهن الطبية، ومعلمي الأزهر والتربية التعليم، مشيرة عبر جدول مقارن نشرته على الموقع، الرواتب قبل وبعد تطبيق الحد الأدنى، وقالت إن الأجر الشامل للعاملين في الحكومة، بعد تطبيق الحد الأدنى سيكلف الدولة نحو 10 مليارات جنيه سنوياً.

كما أوضحت المالية، رواتب معلمي الأزهر والتربية والتعليم، مع تطبيق الحد الأدنى ومقابل الأعباء الوظيفية، وأعداد المستفيدين وفقاً لدرجة كل معلم بدءً من المعلم المساعد حتى كبير المعلمين.

وأضافت ''وبالنسبة لأثر علاوة الحد الأدنى علي مرتبات العاملين بالجهاز الحكومي، فإن شاغل الدرجة السادسة سيرتفع أجره الشامل من 731 جنيه حالياً إلى 1201 جنيه من راتب يناير الحالي بنسبة نمو 64 بالمئة والدرجة الخامسة من 745 جنيه حالياً إلى 1215 جنيه بنسبة نمو 63 بالمئة والدرجة الرابعة من 772 جنيه إلى 1222 جنيه بنسبة نمو 58 بالمئة والثالثة من 908 جنيهات إلى 1308 جنيهات بنسبة نمو44 بالمئة والثانية من 1312 جنيه إلى 1705 جنيه بنسبة نمو 29.95 بالمئة والأولى من 1712 جنيه إلى 2035 جنيه بنسبة نمو 18.86بالمئة.

وتابعت '' بينما سيرتفع راتب مدير عام من 2419 جنيه إلى 2569 جنيه بنسبة نمو 9.12 بالمئة والدرجة العالية من 2419 جنيه إلى 2569 جنيه بنسبة نمو6.2 بالمئة والممتازة من 3590 جنيهاً إلى 3740 جنيهاً بنسبة نمو 4.17بالمئة.

وللإطلاع على الجداول التي توضح إجمالي عدد المستفيدين من قانون تنظيم المهن الطبية والمعلمين وباقي المستفيدين من الحد الأدنى، والتي ستطبق خلال يناير: اضغط هنا

100 ألف دولار حد أقصى للتحويلات للخارج في العام الواحد

قرر البنك المركزي المصري السماح للبنوك العاملة في مصر بتنفيذ طلبات عملائها بالتحويل للخارج بما لا يجاوز الحد المقرر بواقع 100 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها للعميل الواحد وذلك مرة واحدة خلال العام بذات الشروط والاستثناءات السابقة اعتبارًا من يناير 2014.

وأشار البنك خلال كتاب دوري أرسله للبنوك ونشره على الموقع الإلكتروني له، إلى أن هذا القرار لن يُطبق بأثر رجعي على السنوات المنقضية.

الرقابة المالية تلغي العمل بقانون صكوك وتستحدث آلية السندات الايرادية

صرح شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بأن مجلس إدارة الهيئة وافق على إلغاء العمل بقانون الصكوك الصادر في مايو 2013 خلال فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي، على أن يتم استبداله باب فقط في قانون سوق المال بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه.

وأشار إلى أن الهيئة استحدثت آلية جديدة لتمويل المشروعات الحكومة من خلال طرح السندات الايرادية والمعمول بها في كثير من دول العالم.

إيرادات مصر ترتفع 17% وتبلغ 126.7 مليار جنيه في 5 أشهر

قالت وزارة المالية، إن إجمالي إيرادات مصر، ارتفعت بنسبة 16.8 بالمئة، لتحقق نحو 126.7 مليار جنيه، خلال الفترة من (يوليو - نوفمبر) من 2013، مقارنة بنفس الفترة من عام 2012.

وأوضحت المالية، في تقريرها لشهر ديسمبر الماضي، أن ارتفاع الإيرادات ناتج عن الايرادات الغير الضريبية التي ارتفعت بنسبة 97.8 بالمئة، مشيرة إلى أن ذلك عوض انخفاض الايرادات الضريبية والتي بلغت نسبة 13.4 بالمئة.

وقالت إن انخفاض الايرادات الضريبية ناتج عن تراجع حصيلة الضرائب من الجهات السيادية، بينما ارتفعت الضرائب المرتبطة بالنشاط الاقتصادي وفي مقدمتها الضرائب على شركات الأموال ''غير السيادية''، وضرائب المبيعات على السلع، منوهة إلى أن الضرائب على التجارة الدولية، (الجمارك)، انخفضت بنسبة 15.8 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

تغطية تأمينية للسائحين ضد الحوادث بـ50 ألف دولار

كشف الدكتور محمد معيط، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية موافقة الهيئة على وثيقة تأمين تغطي الحوادث الشخصية للسائحين الوافدين إلى جمهورية مصر العربية بمبلغ 50 ألف دولار أمريكى فى حالات الوفاة أو العجز، وجاء قرار الهيئة استجابة لرغبة غرفة السياحة في إعداد وثيقة تأمين تغطي الحوادث الشخصية للسياح الوافدين إلى مصر بهدف تحفيز صناعة السياحة، ومساندة الحكومة لزيادة معدلاتها باعتبارها من المصادر الرئيسية للاقتصاد القومي.

وأوضح معيط، أن التغطية التأمينية للسائحين ضد الحوادث الشخصية جاءت بناءً على ما اتفق عليه الاتحاد المصري للتامين مع مسئولي غرفة السياحة، من تحديد التغطية التأمينية وحدود المسئولية لتأمين الحوادث الشخصية للسياح أثناء تواجدهم فى جمهورية مصر العربية، بإعتبار هذه التغطية تمثل الحد الأدنى للتأمين الذى يجب أن تلتزم به كل شركة سياحية تعمل فى مصر حتى يتسنى للسيد وزير السياحة بإصدار قرار وزارى لإلزام شركات السياحة بهذه التغطية .

وأكد معيط أن موافقة الهيئة على البرنامج التأميني للسائحين الوافدين لجمهورية مصر العربية بما يتضمنه من الحدود الدنيا المطلوبة لتغطية السائح، قد صدرت طبقاً لشروط وثيقة التأمين من الحوادث الشخصية المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية على ان يترك لكل شركة تامين تحديد السعر المناسب للتغطية أو إضافة أية تغطيات إضافية تتطلبها أى شركة سياحة، مع التأكيد بأن يتم الإتصال بغرفة شركات السياحة لإصدار قرار وزاري من وزير السياحة لإلزام شركات السياحة بهذه التغطية.

مصر تستقبل شحنة ذهب تزن 240 كجم قادمة من الامارات

وصل إلى مطار القاهرة، الأربعاء الماضي، شحنة ذهب تزن 240 كجم، قادمة من الامارات.

وقال بيان من مطار القاهرة، تلقى مصراوي نسخة منه، ''إنه وصل إلى مطار القاهرة على متن طائرة خطوط مصر للطيران من الامارات، شحنة مكونة من عدد 8 طرود سبائك من الذهب تزن 240 كجم''، وأوضح مطارة القاهرة، أن شحنة الذهب سيتم توصيلها إلى مصلحة الدمغة والموازين بالجمالية.

الكهرباء تطلق خدمة تحصيل فواتير الكهرباء بنظام ''فوري''

أطلقت وزارة الكهرباء، مع شركة ''فوري''، خدمة تحصيل فواتير الكهرباء من خلال الصرف الآلي لـ''فوري''.

وقال الدكتور أكثم أبو العلا، وكيل وزارة الكهرباء، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، ''إن هذه الخدمة تأتي تيسيراً على المواطنين في دفع وتحصيل فواتير الكهرباء ولتفادي أي تأخير في عملية التحصيل''.

زياد بهاء الدين: مصر بدأت الإنفاق من أموال خطة التحفيز الثانية

قال الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي إن مصر بدأت بالفعل في الإنفاق من خطة التحفيز الثانية المخصص لها نحو 30 مليار جنيه، منها حوالي 20 مليار جنيه من دولة الإمارات، و10 مليارات جنيه من الخزانة العامة.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي - حضره محرر مصراوي - أنه تم البدء في الإنفاق في المشروعات التي يتعلق تمويلها بالأموال الإماراتية، وأنه سيتم البدء في الإنفاق من الأموال المتعلقة بالخزانة العامة للدولة بنهاية الشهر الحالي مع صرف مرتبات العاملين بالجهاز الإداري بالدولة بعد تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 1200 جنيه بدءًا من يناير المقبل.

ونوه إلى أن حزمة التحفيز الأولى المخصص لها 30 مليار جنيه أيضًا ترتبط بمشروعات تختلف عن المشروعات التي ترتبط بها الحزمة الثانية وبالتالي الإنفاق في كل من الخطتين يتم بالتوازي، متوقعًا زيادة وتيرة الإنفاق خلال الربع الأول من عام 2014 عن الربع الأخير في 2013.

33% تراجعا في عجز الميزان التجاري خلال سبتمبر الماضي

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء تراجع العجز في الميزان التجاري خلال شهر سبتمبر 2013 بنسبة 33.1 بالمئة، ليبلغ 12.67 مليار جنيه مقابل 18.93 مليار جنيه عام 2012.

وأوضح المركزي للتعبئة والإحصاء عبر النشرة الشهرية التجارية، تراجع صادرات مصر خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 8.1 بالمئة، ليسجل 15.87مليار جنيه مقابل 17.27 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام السابق عليه، وأرجع سبب تراجع الصادرات إلى انخفاض قيمة بعض السلع كمنتجات البترول والبترول الخام بجانب البلاط والأدوات الصحية الخزفية والبروبان والمسيل الكربون.

ومن جانب آخر، أشار التقرير إلى انخفاض قيمة الواردات بنسبة قدرها 21.1 بالمئة، لتبلغ 28.55 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر 2013، مقابل 36.2 مليار جنيه خلال الشهر ذاته عام 2012، بسبب تراجع قيمة بعض السلع كالمواد الأولية من الحديد أو الصلب ومنتجات البترول و الذرة فضلا عن تراجع أسعار بعض المواد الكيماوية عضوية وغير عضوية والأدوية ومحضرات صيدلية.

تباين في أهم العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع

شهدت أهم العملات العربية والأجنبية تباينًا أمام الجنيه المصري بتعاملات البنوك خلال الأسبوع الحالي حيث ارتفع كل من الدولار، والدينار الكويتي، والدرهم الإماراتي، والريال السعودي، والريال القطري، بينما انخفض كل من اليورو، والاسترليني.

وارتفع الدولار الأمريكي للأسبوع الثالث على التوالي بقيمة تقدر بنحو 0.46 قرش خلال الأسبوع الحالي، حيث بلغ سعر الدولار 6.9623 جنيه للشراء و6.9924 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس الخميس - بحسب البنك الأهلي المصري -، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 6.9577 جنيه للشراء و6.9878 جنيه للبيع.

بينما شهدت العملة الأوروبية الموحدة ''اليورو'' انخفاضًا أمام الجنيه بنحو 10.12 قرش عند البيع، حيث وصل سعر اليورو إلى 9.4405 جنيه للشراء وإلى 9.5184 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 9.5052 جنيه للشراء و9.6196 جنيه للبيع.

ارتفاع معدل التضخم ليبلغ 10.3% خلال عام 2013

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم خلال عام 2013 في الفترة من يناير إلى ديسمبر ليصل إلى 10.3 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2012.

وكشف الاحصاء خلال نشرته السنوية للأسعار المنشورة على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، تراجع معدل التضخم الشهري خلال شهر ديسمبر الماضي بما نسبته 1.3 بالمئة، مقارنة بشهر نوفمبر السابق عليه ليسجل ثاني انخفاض شهري خلال عام 2013.

بينما ارتفع المعدل على أساس سنوي مقارنة بشهر ديسمبر 2012 ليسجل 12.5 بالمئة، ليصل إلى 7. 142 نقطة.

صادرات مصر تتراجع 2% في ديسمبر.. وتتجاوز المستهدف خلال 2013

أعلن منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية غير البترولية تراجعت خلال شهر ديسمبر الماضي بنحو 2 بالمئة، لتصل إلى 12.2 مليار جنيه، مقابل 12.4 مليار جنيه خلال نفس الشهر من عام 2012.

وأوضحت وزارة التجارة عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أن الصادرات سجلت ارتفاعًا خلال عام 2013 بلغ 11 بالمئة خلال عام 2013، حيث بلغت نحو 147 مليار و 163 مليون جنيه، مقابل 132 مليار و 735 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012، تمثل هذه القيمة نحو 101 بالمئة من مستهدف الخطة الاستراتيجية السنوية لمضاعفة الصادرات والبالغ 145 مليار جنيه حتى نهاية عام 2013.

كما كشفت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية أهم الأسواق الموجه إليها الصادرات المصرية خلال عام 2013، موضحة أن الدول العربية في المرتبة الأولى، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية إليها 61 مليار و 463 مليون جنيه خلال عام 2013، مقابل 53 مليار و 69 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012.

وجاء الاتحاد الاوروبي في المرتبة الثانية، حيث بلغت قيمة الصادرات 40 مليار و 189 مليون جنيه، مقابل 33 مليار و 182 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012، ثم جاءت الدول الافريقية غير العربية بالمرتبة الثالثة بما قيمته 9 مليارات و 193 مليون جنيه مقابل 9 مليارات و 648 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة صادرات 8 مليارات و 464 مليون جنيه.

انخفاض أسعار الغذاء عالمياً في 2013.. ومصر تسبح ضد التيار

قالت منظمة الأغذية والزراعة ''فاو'' التابعة للأمم المتحدة، إن أسعار الغذاء عالمياً، لم تشهد أي تغير خلال شهر ديسمبر الماضي، مقارنة بأسعار شهر نوفمبر 2013.

وأوضحت الفاو، عبر موقعها الإلكتروني، إن متوسط المؤشر الدولي لأسعار الغذاء سجل 206.7 نقطة في ديمسبر الماضي، على الرغم من الزيادة الحادة في أسعار الألبان، وكذلك ارتفاع قيمة أسعار اللحوم، وفي المقابل كان هناك انخفاض حاد في تسعير السكر، وكذلك تراجع أسعار الحبوب والزيوت، مما ساعد على وجود نوع من التوزان.

وأضافت المنظمة، ''أنه بالنسبة لعام 2013 ككل، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ''209.9'' نقطة، أي ما يقل بنسبة 1.6 بالمائة عن عام 2012، وأقل بكثير عن مثيله لعام 2011 الذي سجل ذروة نسبتها 230.1 نقطة لأسعار الغذاء، لكن مؤشر العام الماضي يظـل مع ذلك أعلى ثالث سنة في سجلات مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء''.

وأرجعت منظمة الفاو، انخفاض أسعار الحبوب عالمياً في 2013، ''باستثناء الأرز''، وكذلك تراجع الزيوت والسكر، إلى الإمدادات الكبيرة في الأسواق، بينما بلغت أسعار الألبان أوجها في عام 2013، كما سجل تسعير اللحوم رقماً قياسياً.

وفي مصر لم تتأثر بتراجع أسعار الغذاء عالمياً على السوق الداخلي، نتيجة الأزمة السياسية والاقتصادية التي تشهدها البلاد على مدى 3 سنوات، فقد ارتفعت أسعار السلع في مصر لأعلى مستوى منذ 3 سنوات، مع تراجع السياحة، وارتفاع الدولار.

حكومة الببلاوي تخفض مخصصات الدعم 50% خلال 5 أشهر

كشفت بيانات رسمية أن إجمالي مخصصات الحكومة للدعم تراجعت بأكثر من النصف خلال الشهور الخمس الماضية.

وأوضحت بيانات مالية نشرت على الموقع الرسمي لوزارة المالية، أن مخصصات بند الدعم خلال الفترة من شهر يوليو حتى سبتمبر 2013 بلغت 7.7 مليار جنيه، مقابل نحو 16.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012.

ووجهت الحكومة نحو 2.3 مليار جنيه من إجمالي المبلغ لدعم السلع التموينية، مقارنة بنحو 3.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما لم يحصل دعم المواد البترولية على أي مبالغ خلال الخمس الشهور الماضية، مقابل نحو 10.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2012، كما تراجع دعم الحكومة للمؤسسات المالية الحكومية إلى 338 مليون جنيه، مقابل نحو 548 مليون جنيه في الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2012.

يذكر أن إجمالي المصروفات الحكومية خلال الخمس شهور الماضية بلغت 117.2 مليار جنيه، مقابل نحو 101.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك: