إعلان

التخطيط تبحث مع مسئولة إيطالية تنفيذ برنامج مبادلة الديون في تمويل مشروعات

02:46 م السبت 08 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ) :

استعرض الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولي خلال لقائه اليوم السبت، والسيدة اليزابيتا بيللونى مسئولة التعاون التنموي فى وزارة الخارجية الإيطالية والوفد المرافق لها الموقف التنفيذى لمشروعات التعاون بين البلدين، وذلك فى إطار الإعداد للزيارة المرتقبة للرئيس محمد مرسى إلى إيطاليا منتصف الشهر الجارى .

كما تم خلال اللقاء بحث آليات تنفيذ الشريحة الثالثة من برنامج مبادلة الديون الإيطالية والذى تم توقيع الاتفاق الخاص بها فى 10 مايو 2012 بمبلغ 100 مليون دولار ليتم استخدامها فى تمويل المشروعات المدرجة فى الخطة العامة للدولة، وفى إطار الشريحة الثالثة أيضاً سيتم تمويل تنفيذ مشروعات فى قطاعات الأمن الغذائي والتعليم والزراعة والبيئة والتراث الحضاري.

تجدر الإشارة إلى أنه تم توقيع الاتفاق الخاص بالشريحة الثانية مع الحكومة الإيطالية فى عام 2007 بمبلغ 100 مليون دولار لتمويل عدد من المشروعات التنموية
وفقا لأولويات خطة التنمية المصرية .

وقد تم الانتهاء من الشريحة الأولى لبرنامج مبادلة الديون الايطالية وفى إطارها تم مبادلة 150 مليون دولار ساهمت فى تمويل 53 مشروعاً تنموياً امتدت أنشطتها لتشمل أربع وعشرين محافظة تقريبا.

كما تناول اللقاء الإشادة بالبرنامج التدريبى المتخصص الذى تنظمه جامعة بولونيا فى مجال حوكمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتنمية فى مصر، حيث من المقرر أن يبدأ البرنامج التدريبى يوم 9 سبتمبر وحتى 23 ديسمبر 2012.

وفى إطار البرنامج تم اختيار عدد 40 من العاملين فى الجهات الحكومية المصرية ذات الصلة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة فى البرنامج، حيث يهدف البرنامج إلى تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر وزيادة كفاءة ومهارات المشاركين فيما يتعلق بالحوكمة الجديدة ودعم تطبيق أفضل الممارسات.

وأتفق الجانبان على إمكانية أن يمتد التعاون فى مجال التدريب ليشمل التعاون فى مجال تدريب رجال المطافئ المصريين والاستفادة من الخبرة الإيطالية فى هذا الشأن.

كما تطرق اللقاء إلى إمكانية التعاون مع الاتحاد الأوروبى لتمويل تنفيذ مشروعات تنموية فى مصر، حيث تم الإتفاق على استمرار التنسيق لتحديد القطاعات التى ستنفذ فى إطارها المشروعات.

كما استعرض الجانبان التعاون الثلاثى بين مصر وإيطاليا لصالح دولة ثالثة فى إفريقيا مع إعطاء أولوية للسودان وإثيوبيا وبالتشاور مع حكومتيهما، مع التركيز على التعاون فى مجالات الطاقة والكهرباء الري والزراعة الصحة.

من جانبها ، أكدت اليزابيتا بيللونى مسئولة التعاون التنموى فى وزارة الخارجية الايطالية - خلال اللقاء - على العلاقات المتميزة بين البلدين واستمرار دعم الجانب الإيطالى لمصر من خلال التعاون فى مختلف القطاعات وتنفيذ المشروعات التنموية ذات الأولوية للجانب المصرى.

بدوره، أشاد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي بزيادة أعداد السائحين الايطاليين الوافدين إلى مصر، حيث بحث الجانبان إمكانية تعزيز التعاون فى مجال السياحة من خلال دفع التعاون بين الشركات المصرية والإيطالية العاملة فى هذا القطاع.

تجدر الإشارة إلى أن لمصر محفظة تعاون اقتصادى وفنى متميزة مع إيطاليا تشمل برنامج مبادلة الديون، بالإضافة إلى برنامج الاستيراد السلعى الايطالى الذى تم توقيع الاتفاق التنفيذى الخاص به عام 1994 بمبلغ 60 مليار ليرة إيطالية (31 مليون يورو تقريبا) ليمول استيراد المعدات والخدمات المتعلقة بها من السلع الإيطالية المنشأ وقد أتيح المبلغ على ثلاث شرائح كان آخرها فى نهاية عام 2004، حيث تم تنفيذ 17 مشروعاً بمبلغ 20 مليون يورو.

ومن المنتظر أن يتم تخصيص مبلغ 20 مليون يورو لتنفيذ برنامج جديد للاستيراد السلعى بين مصر وإيطاليا .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان