إعلان

الشرطة البلجيكية تعتقل 6 أشخاص على خلفية هجمات بروكسل

08:16 م الجمعة 25 مارس 2016

الشرطة البلجيكية تعتقل 6 أشخاص على خلفية هجمات برو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):

اعتقلت الشرطة البلجيكية ستة أشخاص، وذلك في إطار التحقيقات الموسعة في هجمات بروكسل، التي حصدت أرواح 31 شخصا الثلاثاء الماضي.

وجرت الاعتقالات في ضاحية "سكاربيك" بالعاصمة بروكسل، بينما لم تعلن بعد أية معلومات عن هويات المعتقلين أو صلاتهم المحتملة بالهجمات.

وذكرت وسائل الإعلام البلجيكية إن الشرطة اعتقلت شخصا سابعا يوم الجمعة في ضاحية الغابة في بروكسل.

وفي فرنسا، اعتُقل شخص بالقرب من باريس بتهمة التخطيط لشن هجوم إرهابي، وذلك حسب ما أعلن مسؤولون فرنسيون.

ونقلت وسائل الإعلام الفرنسية عن مسؤولين في الشرطة أن المشتبه به يُدعى رضا كريكيت، وهو فرنسي الجنسية. وصدر بحقه حكم غيابي في بروكسل العام الماضي، بتهمة تجنيد أفراد لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وكشفت التحقيقات أن كريكيت كان على صلة بـ عبدالحميد أبا عود، المنفذ الرئيسي لهجمات باريس، والذي قتلته الشرطة الفرنسية في مداهمة منذ أيام.

ورُبطت هجمات بروكسل بهجمات باريس، التي وقعت في نوفمبر الماضي.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجمات باريس وبروكسل.

من ناحية أخرى، أقرت السلطات البلجيكية بـ "تقصيرها"، جراء عدم اعتقال أحد منفذي هجمات بروكسل.

وقالت تركيا، إنها اعتقلت ورحلَّت إبراهيم البكرواي في يونيو الماضي، وإنها حذرت بلجيكا من أنه "مقاتل أجنبي"، لكن ذلك تم "تجاهله".

وقال وزيرا الداخلية والعدل البلجيكيين إنهما تقدما باستقالتيهما، على خلفية هجمات بروكسل، لكن رئيس الوزراء رفض قبول الاستقالة.

وكانت هجمات بروكسل، التي وقعت الثلاثاء، قد أسفرت عن مقتل 31 شخصا وإصابة أكثر من 300 آخرين.

وقالت وزارة الصحة البلجيكية إن 121 شخصا من بين المصابين لا يزالون في المستشفيات، من بينهم 63 مصابا حالتهم خطيرة.

وخفضت بلجيكا مستوى تأهبها الأمني إلى المستوى الثاني في الوقت الراهن.

وقال مسؤولون إن محطات قطارات الأنفاق سيعاد فتحها تدريجيا، في ظل إجراءات أمنية مشددة، بينما لن يعود مطار بروكسل للعمل قبل الاثنين المقبل.

"حالة حرب"

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد قال الأربعاء إن أحد منفذي هجمات بروكسل اعتقل بالقرب من الحدود التركية السورية، في يونيو من عام 2015، وتم ترحيله بناء على طلبه إلى هولندا.

وأضاف أردوغان أن بلاده حذرت السلطات في كل من بلجيكا وهولندا، لكن "رغم تحذيراتنا بأن هذا الشخص مقاتل أجنبي إرهابي، لم تكتشف السلطات البلجيكية علاقته بالإرهاب".

وأكد مسؤولون أتراك في وقت لاحق أن أردوغان كان يتحدث عن إبراهيم البكراوي.

وأكد وزير العدل الهولندي "أرد فان دي ستيور" الخميس أن البكراوي وصل هولندا من تركيا، في 14 من يوليو عام 2015، لكنه كان معه جواز سفر بلجيكي سارٍ، ولم يكن موضوعا على أية قوائم للمطلوبين، ولذك فإن السلطات الهولندية لم يكن لديها أي سبب لاعتقاله.

وقال وزير العدل البلجيكي "كون غينز" إنه أحيط علما بترحيل البكراوي، لكنه قال لقناة VRT الحكومية البلجيكية: "في ذلك الوقت لم يكن معروفا لدينا كإرهابي. لقد كان مجرد مجرم جنائي، أفرج عنه إفراجا مشروطا".

وقال وزير الداخلية البلجيكي "جان جامبون" إنه يتفهم وجود أسئلة تحتاج إلى إجابة، بشأن لماذا "ضيعنا فرصة القبض عليه حينما كان في تركيا".

وأضاف: "في هذه الظروف من الواجب أن أتحمل المسؤولية السياسية، وقد قدمت استقالتي إلى رئيس الوزراء".

وأردف: "لكن رئيس الوزراء ومجلس الوزراء المصغر طلب مني بوضوح هذا الصباح أن أستمر في عملي، وبأخذ الموقف الحالي في الاعتبار، فإنه لا يجوز لك في وقت الحرب أن تغادر ميدان القتال".

وفي وقت لاحق أعلن مسؤولون أمريكيون، لم تُذكر هويتهم، أن إبراهيم البكرواي وشقيقه خالد كانا على قوائم الترقب الأمريكية لمكافحة الإرهاب، قبل هجمات بروكسل.

وكانت الشرطة البلجيكية قد قالت إن إبراهيم البكراوي وشقيقه خالد، ورجلا آخر يدعى نجم العشراوي هم المشتبه بهم الرئيسيون في هجمات بروكسل.

وتُجري الشرطة حاليا تحرياتها للتعرف على مشتبه به ثالث في تفجير مطار بروكسل، ظهرت صوره في كاميرات المراقبة.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: