إعلان

"غير معدي".. مساعد وزير الزراعة: لا داعي للقلق من ظهور حالات جنون بقر في البرازيل

11:40 م الأحد 05 مارس 2023
"غير معدي".. مساعد وزير الزراعة: لا داعي للقلق من ظهور حالات جنون بقر في البرازيل

كتب – معتز عباس:

كشف اللواء الدكتور إيهاب صابر مساعد وزير الزراعة أسباب اتخاذ الوزارة لقرار بعدم وقف استيراد اللحوم البرازيلية بعد مخاوف من انتشار مرض جنون البقر.

وقال "صابر"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر قناة "أون إي"، اليوم الأحد، إنه تم إتخاذ القرار بشكل علمي وبعد ثبوت نتائج تحليل العينات في معمل ذو مرجعية دولية علمية، فضلاً عن نتائج ماوصلت إليه ايضاً بالتزامن مع ذلك اللجنة العلمية المشكلة من وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية المشكلة في الوزارة والتي تضم في عضويتها أعضاء هيئة تدريس وعمداء جامعات، وخلصت لعدم وجود خطورة.

وأكد أنه لا داعي للقلق من ظهور حالات جنون بقر في البرازيل، لافتًا إلى أن اللجنة تتابع بوجه عام الحالة الوبائية على مستوى العالم بشكل يومي، لافتاً إلى أن الحالة فردية وظهرت في حيوان متقدم في العمر وتشمل أعراض أعراض العصبية الشبيهة بجنون البقر قد ظهرت في الأبقار كبيرة السن التي تتخطى 9 سنوات، وهذا يعتبر تغير فسيولوجي طبيعي لا قلق منه.

وتابع: "رأس ماشية واحدة طلعت مصابة بمرض جنون البقر من ضمن 250 مليون رأس ماشية أخرى هل دي تعتبر إصابة القطيع بالمرض".

وعن الدول التي علقت استيراد اللحوم البرازيلية، علق قائلًا: "حالة واحدة من جنون البقر ظهرت في البرازيل، والدول التي علقت استيراد اللحوم من البرازيل مش مقياس.. والمرجع هو المعمل العالمي".

وأشار إلى أن مصر احتياجاتها سنوياً تبلغ مليون طن من اللحوم الحمراء ولدى مصر قرابة 650 ألف طن منتجة محلياً ، في حين تعتمد على الاستيراد في الباقي، مؤكدًا ً أن نسبة اللحوم البرازيلية كحصة من اللحوم المستوردة تبلغ 60% والباقي يتم جلبه من أسواق أخرى.

فيديو قد يعجبك: