إعلان

"أجواء ربيعية".. الأرصاد: تحسن في الأحوال الجوية وتحذيرات من عدم تخفيف الملابس ليلًا

11:11 م السبت 25 مارس 2023
"أجواء ربيعية".. الأرصاد: تحسن في الأحوال الجوية وتحذيرات من عدم تخفيف الملابس ليلًا

كتب- محمد أبوالمجد:

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ما يحدث من تغير في أحوال الطقس خلال الفترة الحالية هو أمر طبيعي جدًا، حيث أن هذه الفترة من العام معروفة بالتقلبات الجوية الحادة والسريعة، ففصل الربيع انتقالي ودائمًا ما يحدث فيه تقلبات جوية تشبه الأجواء الشتوية خاصة في النصف الأول من فصل الربيع والذي يأخذ بعض سمات فصل الشتاء.

وأضافت "منار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" على فضائية "إم بي سي مصر 2" اليوم السبت، أنه كان هناك تحذيرات منتصف الأسبوع الماضية من حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وستكون مساء أمس الجمعة، وذلك بسبب وجود امتداد لمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، والمننخفض السوداني الموسمي أو منخفض البحر الأحمر، وهما ما يعملا على حالة من التقلبات الجوية، خاصة مع وجود ارتفاع لدرجات الحرارة في نهار أمس.

وتابعت، أن ارتفاع درجات الحرارة خلال فترات النهار بالأمس وفرق درجات الحرارة بين سطح الأرض وطبقات الجو العليا ساعد بشكل كبير على تكون السحب والتقلبات الجوية وهو حالة البرق والرعد والأمطار الغزيرة التي لاحظناها من مساء أمس واستمرت خلال ساعات الليل.

واردفت، أن الأمطار الغزيرة والرعدية استمرت خلال ساعات الليل وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم، وتساقط معها حبات البرد، موضحًا أنه مع تقدم ساعات النهار تحرك المنخفض الجوي من غرب البلاد لشمال البلاد، بدأت المناطق الشرقية خلال فترة النهار بالتأثر حيث كانت محافظة السويس شهدت أمطار غزيرة، وبعض السيول في سيناء نظرًا لطبيعتها الجبلية.

وأكدت، أنه خلال فترة المساء والساعات القادمة سنتأثر بمرتفع جوي والمنخفض الجوي سيؤثر على بلاد الشام ومناطق شبه الجزيرة العربية، موضحة أنه بدءًا من غدًا سيكون هناك تحسن في الأحوال الجوية وفرص سقوط الأمطار ستقل وتنحصر في المناطق شمالية الغربية وشمال الوجه البحري وستكون غير مؤثرة على الأعمال اليومية وتنعدم فرص سقوط الأمطار حتى نهاية الأسبوع، ودرجات الحرارة ستكون حول المعدلات أو أقل من المعدلات بدرجة أو درجتين وأجواء ربيعية نهارًا وباردة خلال فترات الليل.

ونصحت المواطنين: "بلاش نخفف الملابس خلال فترات الليل، حتى فترة السحور، لأن تغير نوعية الملابس قد يسبب نزلات برد، في ظل وجود نشاط نسبي للرياح مع انخفاض درجات الحرارة ليلًأ".

فيديو قد يعجبك: