إعلان

فخري الفقي: تحويل الشريحة الأولى من القرض بمجرد التصديق النهائي من صندوق النقد

10:22 م الخميس 15 ديسمبر 2022
فخري الفقي: تحويل الشريحة الأولى من القرض بمجرد التصديق النهائي من صندوق النقد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:


قال فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، والمستشار الاقتصادي لصندوق النقد السابق، إن الدولة المصرية حصلت على الموافقة المبدئية من الصندوق في 27 أكتوبر الماضي على منح قرض بقيمة 3 ميار دولار إلى مصر، وفي نفس الوقت قمنا بتحرير سعر الصرف مع رفع سعر الفائدة.

وأوضح "الفقي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "ام بي سي مصر"، اليوم الخميس، أنه سيتم تحويل الشريحة الأولى من القرض بمجرد التصديق النهائي من صندوق النقد وقدرها 750 مليون دولار.

وأضاف أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد سوف يعقد اجتماعًا غدًا، لصرف الشريحة المحددة، لافتًا إلى أن الموافقة المبدئية على القرض كانت من المجلس التنفيذي بواشنطن والإقرار النهائي يحتاج موافقة 70% من الأعضاء.

وأكد أنه سيتم تحويل الشريحة الأولى من القرض بمجرد التصديق النهائي من الصندوق، وسوف تحصل مصر على نوعين من التمويل، الأول بقيمة 3 مليار دولار، والثاني بقيمة مليار دولار فقط.

وأشار إلى القرض الأول بقيمة 3 مليار دولار، سيتم سداده على 10 سنوات مع فترة سماح 4 سنوات، أما القرض الثاني بقيمة مليار دولار من 30 مليار دولار وضعه صندوق النقد الدولي من أجل مساعدة الدول التي تأثرت اقتصاديًا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتحتاج إلى سيولة مالية، لافتًا إلى أن القرض بقيمة مليار دولار سيتم الحصول عليهم مرة واحدة والسداد على 20 سنة بفترة سماح 10 سنوات.

فيديو قد يعجبك: