إعلان

متحدث الصحة: انخفاض معدل تردد مصابي كورونا على وحدات الرعاية المركزة

11:32 م الأحد 17 يناير 2021
متحدث الصحة: انخفاض معدل تردد مصابي كورونا على وحدات الرعاية المركزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

علق خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة، على تفقد وزيرة الصحة هالة زايد لعدد من المستشفيات والمؤسسات الطبية الخاصة بمراكز اللقاح، قائلًا: "جولة الوزيرة اليوم كانت تفقدية واسعة شملت مستشفى عزل العجوزة المخصصة لمرضى كورونا، كذلك مراجعة أعداد المترددين على المستشفى ونسب الشفاء من مصابي الفيروس بالإضافة لأحتياطات الأكسجين والادوية والمستلزمات الطبية".

وقال "مجاهد"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "ON"، اليوم الأحد، إنه هناك إنخفاض واضح في معدل تردد مرضى فيروس كورونا على وحدات الرعاية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي بنسبة 50% منذ بداية يناير مقارنة بشهر ديسمبر العام الماضي.

وأرجع ذلك بسبب تفضيل المتابعة المستمرة لحالات العزل المنزلي وتطبيق البروتكولات عليها عبر مبادرة رئيس الجمهورية لمتبعة حالات العزل المنزلي والتي شملت ثلاث محافظات منذ الأسبوع الماضي بداية من القاهرة الكبرى وسوف تستمر حتى تشمل بقية المحافظات، لافتًأ إلى ان المبادرة أسهمت في الوصول لمرضى العزل المنزلي من أصحاب الإصابات البسيطة وتطورات فحوصاتهم وتحديد حاجتهم للاشراف الطبي المنزلي أو نقلهم لمستشفيات يتم ذلك فورًا.

وأكد أنه سيتم منح اللقاح في مراكز مخصصة أٔعلن عنها مسبقًا تضم 27 محافظة على مستوى الجمهورية، وهذا في إطار توجيه رئيس مجلس الوزراء لزيادة مراكز تلقي اللقاح على مستوى محافظات الجمهورية، بالتعاون مع القوات المسلحة التي تعمل على رفع كفاءة هذه المراكز من ناحية التجهيزات الطبية وغيرها.

وأوضح أن وزارة الصحة حريصة أن يتلقى المواطن اللقاح بشكل لائق، داخل المراكز الموجودة في الـ27، مع تطبيق الاجراءات الاحترازية ومنع التكدس والتزاحم داخل تلك المراكز.

ونوه متحدث الصحة، إلى أن الوزارة تحرص على تعدد مصادر اللقاح، بالتواصل مع كافة الدول والشركات التي لديها لقاحات أثبتت كفاءتها ومرت بالمرحلة الثالثة من التجارب الأكلينيكة، لذلك نقوم بطلب حصة مصر وفقاً لفقه الأولويات من هذه الدول والشركات.

وشدد على أن مصر تنتظر دفعات أخرى من اللقاحات ستصل خلال أيام وليست دفعة واحدة من اللقاح الصيني "سينوفارم"، أو اللقاحات الآخرى مثل لقاح "استرازينيكا" الذي بدأ في الحصول على موافقات هيئة الدواء.

وتابع: "نتوقع نهاية الشهر الحالي أو بداية فبراير أن تباشر عمليات الحصول على اللقاح عبر فتح الموقع رسمياً، بعد أن تم تجربته وستشمل من قاموا بالتسجيل في فترة البث التجريبي ومطابقة مدى أولويتهم في الحصول على اللقاح وفقاً للقواعد الموضوعة سواء الأطقم الطبية أو الأمراض المزمنة سيكون لهم الاولوية".

فيديو قد يعجبك: